روابط للدخول

تظاهرة تطالب بالعمل على الإفراج عن الايزيديات المختطفات


ناشطات يتظاهرن في أربيل للمطالبة بالعمل على الإفراج عن أيزيديات إختطفهن مسلحو تنظيم "داعش"

ناشطات يتظاهرن في أربيل للمطالبة بالعمل على الإفراج عن أيزيديات إختطفهن مسلحو تنظيم "داعش"

تظاهرت عشرات من الناشطات النسويات في اقليم كردستان العراق الاحد امام مكتب الامم المتحدة في اربيل للمطالبة بالعمل على الإفراج عن النساء الايزيديات المعتقلات لدى مسلحي تنظيم "داعش" في الموصل، في وقت اعلنت حكومة الإقليم البدء بالعمل على تعريف ما تعرض له الايزيديون في سنجار بانها عملية ابادة جماعية.

ومع سيطرة المسلحين على مناطق سنجار التي تقطنها اغلبية ايزيدية، وردت ابناء عن اعتقال مجموعة من الشابات الايزديات من قبل مسلحي "داعش" واخذهن الى مدينة الموصل حيث أشارت تقارير الى اغتصاب بعض منهم.

وقدمت الناشطات النسويات واللاتي رفعن صور النساء النازحات ولافتات كتبنها باللغتين الكردية والانكليزية، مذكرة الى الامم المتحدة في اربيل طالبن فيها بالعمل على افراج هؤلاء النساء وتحرير اللاتي تعرضن للاغتصاب او البيع، ومساعدتهم من الناحية النفسية.

وقالت الناشطة النسوية تامان شاكر في حديث لاذاعة العراق الحر: "نطالب الامم المتحدة بانقاذ النساء الكرديات من ايدي مسلحي "داعش" نحن متاكدات بان هيئة الامم المتحدة والحكومة العراقية يعرفون مكان اختباء النساء ولهذا نطالبهم بانقاذهن".

اما الناشطة نياز عبدالله طالبت باتخاذ اجراءات سريعة لانهاء معاناة هؤلاء النسوة، واضافت: "نطالب الامم المتحدة بالقيام باجراءت سريعة للافراج عن السجينات لدى المسلحين لانها اصبحت قضية دولية ولايوجد فرق بين ذهه القضية وبين قضية بوكو حرام.. للاسف الامم المتحدة لم تقم بدورها الكبير في هذا المجال وكان عليها الضغط على الدول في العمل على الافراج عن هذه السيدات اللاتي يتعرضن للاغتصاب لانه لدينا شهود عن قيام مسلحي (داعش) بمجازر".

وتزامنت هذه التظاهرة مع عقد اولى اجتماعات اللجنة المشكلة من قبل مجلس الوزراء في حكومة اقليم كردستان العراق للعمل على تعريف ما تعرض له الايزيديون في سنجار بانها عملية ابادة جماعية وايصالها للمحاكم الدولية.

وشارك في الاجتماع محمود حاجي صالح وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين وفلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية بالاضافة الى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كردستان العراق وممثل عن الايزدية.

وفي مؤتمر صحفي عقدته اللجنة قال وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة الاقليم: "لكي نستطيع في فترة معينة ومن الناحية الميدانية وجمع الوثائق والادلة، العمل على تعريف هذه العملية محليا وعلى مستوى العراق والعالم بانها ابادة جماعية عقدنا اليوم اول اجتماع ووضعنا الية وبرنامح البدء بالعمل".

XS
SM
MD
LG