روابط للدخول

حذر خبراء إقتصاديون من استمرار غياب جباية الضرائب على البضائع المستوردة التي تدخل البلاد وانعكاساتها السلبية على الاقتصاد العراقي بالرغم من ان النسبة التي تمثلها الاموال المستحصلة من تلك الضرائب تصل في أحسن حالاتها الى 10% من نسبة مدخلات الثروة الوطنية في العراق.

وقال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني في حديث لإذاعة العراق الحر إن أهمية الضرائب لا تكمن في تمويل الواردات الوطنية فحسب، ولكنها تتعلق بثقافة الترشيد التي يجب أن يتحلى بها المواطنون.

واشار الخبير الاقتصادي هلال الطعان الى أن الغاء التعرفة الجمركية بعد عام 2003 ووضع الحكومة رسم الاعمار أثر بشكل سلبي على سير جباية الضرائب، فضلاً عن عدم تفعيل قانون الضرائب لعام 2008 بسبب الاوضاع السياسية التي تعيشها البلاد، على حد قوله.

الى ذلك أوضح الخبير الاقتصادي أحمد بريهي أن اعتماد الحكومة على النفط كمصدر اساس في عملية تنمية الاقتصاد العراقي القى بظلاله على تهميش دور جباية الضرائب في العراق.

غير ان وكيل وزارة التخطيط مهدي العلاق لفت الى إن الظرف السياسي والامني في العراق منع السلطة التشريعية من اقرار العديد من القوانين المهمة والتي تصب في مصلحة الاقتصاد العراقي، ومنها القوانين الضريبية.

XS
SM
MD
LG