روابط للدخول

أربيل: تظاهرة للمطالبة باستقلال اقليم كردستان


 تظاهرة في أربيل للمطالبة باستقلال اقليم كردستان

تظاهرة في أربيل للمطالبة باستقلال اقليم كردستان

تظاهر ناشطون وفنانون ومثقفون كرد امام مكتب الامم المتحدة في اربيل عصر السبت للمطالبة باستقلال اقليم كردستان عن العراق.

وفي إطار اعتصام سُمّي "كرنفال استقلال كردستان"، رفع المتظاهرون الاعلام الكردية ولافتات كتبت عليها شعارات "لانريد الفدرالية حان وقت الاستقلال"، و"الاستقلال حق طبيعي للشعب الكردستاني"، كما قاموا بوضع بصماتهم على عريضة قدموها مع مذكرة الى مكتب الامم المتحدة في اربيل.

وقالت عضوة اللجنة التحضيرية للتظاهرة جنار نامق في حديث للصحفيين: "نحن نتظاهر اليوم هنا لايصال رسالتنا الى الراي العام العالمي ونقول لهم باننا شعب تعدادنا اكثر من 40 مليون شخص، وما زلنا بلا دولة في وقت نحن من الشعوب العريقة في المنطقة ولا نتمتع باستقلاليتنا".

واضافت:"حان الوقت كي نحصل على استقلاليتنا والتجربة الكردية خلال العقدين المنصرمين اثببت للجميع باننا شعب نستحق بان يكون له دولتنا المستقلة واذا نظرنا الى الجوانب الادارية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية في كردستان سنرى بانه قدم نموذجا جميلا في منطقة الشرق الاوسط".

واكد مشاركون على حق سكان اقليم كردستان في الحصول على استقلاله، وقال نوزاد بولص: "اليوم نحن كمكونات الشعب الكردستاني التجأنا الى الامم المتحدة كي ندعو الى استقلال كردستان وهو حق طبيعي ويمكن في هذه المرحلة".

ويعتقد رضا كاكايي ان الفرصة الان مناسبة لكي يقرر الشعب الكردي استقلاله ويجنب نفسه من اعتداءات الجماعات المصنفة على الارهاب في المنطقة، ويضيف: "كواجب علينا باننا ككرد نطالب باستقلال كردستان لانه كفانا العيش تحت الانظمة التي تعاقبت على حكم العراق، وكذلك الارهابيين وتعرضنا للانفال واخيرا تعرض اخوتنا الى ابعش جرائم على يد ارهابيي داعش، ونعتقد انها الفرصة الاخيرة لنضمن مستقبلنا وتكون لنا دولتنا المستقلة".

XS
SM
MD
LG