روابط للدخول

"هوال" الكردية: تشكيل محكمة خاصة لمحاسبة قادة البيشمركه الذين انسحبوا من سنجار ومناطقها


قالت صحيفة هوال كتبت ان لجنة شكلها برلمان اقليم كردستان ستزور تركيا للتحقق من صحة تصريحات وزير الموارد الطبيعية في حكومة الاقليم ئاشتي هورامي حول كمية النفط التي صدرها الاقليم وسعر بيع البرميل.

ونقلت الصحيفة عن ريواس فايق عضوة لجنة الطاقة والموارد الطبيعية في البرلمان قولها ان اللجنة شكلت وفدا لتفقد الخزانات النفطية التي يوضع فيها نفط الاقليم في الموانئ التركية من اجل الاطلاع على التفاصيل وحجم التصدير وعدم حصر هذا الموضوع في شخص وزير الموارد الطبيعية لكي يكون هذا الملف اكثر شفافية.

وفي خبر آخر للصحيفة ان محكمة خاصة شكلت من اجل محاسبة القادة العسكريين في قوات البيشمركه الذين انسحبوا من سنجار ومناطقها.

واضافت الصحيفة ان لجنة شؤون البيشمركه في برلمان الاقليم دعت الى الكشف عن الجهات التي اوعزت لقوات البيشمركه بالانسحاب ومحاكمتهم.

ونقلت الصحيفة عن ئاري هرسين رئيس اللجنة قوله انه يجب محاكمة كل القادة الذين انسحبوا من مواقعهم في جبهات القتال من اجل الحفاظ على هيبة قوات البيشمركه.

واضاف هرسين ان قرار الانسحاب اذا كان صدر عن جهات عليا فانه سيكشف عن هذه الجهات وستحاكم.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان 1500 شاب ايزيدي من اهالي سنجار التحقوا بقوات حماية الشعب الكردية السورية.

ونقلت الصحيفة عن بولات جان الناطق الرسمي باسم هذه القوات قوله ان قواته لم تستحدث قوة خاصة بالايزيديين في سنجار بل ان الشباب الايزيديين يلتحقون كمتطوعين بقواته وان قواته تتولى تدريبهم وتأهيلهم للقتال.

واضاف ان هناك 1500 شاب من سكان سنجار ومناطق زمار وشيخان ودهوك انخرطوا في قوات حماية الشعب وسيتم نشرهم على مناطق جبل سنجار وبعض القرى حول الجبل.

الى ذلك كتبت صحيفة ئاوينه الالكترونية ان الايزيديين باتوا يفكرون بالهجرة الجماعية الى خارج العراق بعد ان تحولت مناطقهم الى ساحة حرب.

ونقلت الصحيفة عن مواطنين ايزيديين انهم تعرضوا على مدى عقود الى الترهيب والتمييز، وان همهم الوحيد الان هو الهرب من هذه البلاد.

واضافت الصحيفة انها التقت ايضا عوائل نجت من بطش داعش وقد بدى عليها الخوف والفزع وهم في حالة مزرية ويعانون من الفقر والعوز بعد ان فقدوا بيوتهم واراضيهم واموالهم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية في محور جلولاء قولها ان مدرعات ودبابات البيشمركه دخلت مدينة جلولاء وان قواتها البرية تعمل على تطهيرها من الالغام والعبوات الناسفة التي زرعها مسلحو (داعش) لتجنب الخسائر البشرية.

XS
SM
MD
LG