روابط للدخول

قيادات ايزيدية تدعو الى ضم الشباب الايزيدي الى البيشمركه


رجال دين ايزيديون

رجال دين ايزيديون

دعا المجلس الروحاني الايزيدي وهو اعلى سلطة ايزيدية، ويضم نخبة من رجال الدين، ومثقفين وسياسيين ايزيديين ويترأسه الامير تحسين سعيد امير الايزيديين في العالم، دعا حكومة اقليم كردستان الى تسليح الشباب الايزيدي وضمهم الى تشكيلات قوات البيشمركه.

كريم سليمان عضو المجلس الروحاني الايزيدي اوضح في تصريحه لاذاعة العراق الحر ان وفدا برئاسة الامير حازم تحسين نائب رئيس المجلس الروحاني التقى مع رئيس اقليم كردستان، وطلب منه تشكيل افواج من المسلحين الايزيديين وربطها بتشكيلات قوات البيشمركه النظامية.

وقال "خلال هذه الفترة وصلتنا طلبات كثيرة من الشبان الايزيديين وخاصة الموجودين في سنجار يبدون فيها عن رغبتهم في حمل السلاح لمقاتلة مسلحي داعش الذين سيطروا على بلداتهم وقراهم في قضاء سنجار، وقد اوصلنا طلبهم الى حكومة اقليم كردستان بغية تشكيل افواج من المتطوعين الايزيديين".

واوضح سليمان ان تشكيل افواج من المقاتلين الايزيديين ضروري في الوقت الحاضر "لأن ذلك سيمنح الثقة لأهالي المنطقة للعودة الى قراهم بعدما يتم استردادها من مسلحي داعش كما انهم سيكونون سندا لقوات البيشمركه في حربها مع داعش".

الى ذلك رأى الناشط المدني الايزيدي عزير الشركاني ان عملية تسلح الايزيديين من قبل حكومة اقليم كردستان وضمهم الى التشكيلات الرسمية لقوات البيشمركه أمر هام وضروري لأبناء هذه المناطق وخاصة سنجار "قد يحفز ذلك الاهالي على العودة وبعد المأساة التي عاشوها على يد مسلحي تنظيم داعش يجب تسليحهم باسلحة متطورة لكي يستطيعوا مواجهة داعش بشكل صحيح ولكي لا يصبحوا فريسة سهلة لهم".

لكن الشركاني اشار الى ضرورة تدريب هؤلاء قبل تسليحهم وينبغي فتح دورات ومعسكرات تدريبية قصيرة المدى لهم، لأن غالبيتهم لا يعرفون المهارات القتالية وليس لهم دراية باستخدام الاسلحة الحديثة والمتنوعة.

هرمان عيدو شاب ايزيدي نزح من سنجار قبل عشرة ايام قال "نحن نريد ان يتم تسليحنا ونذهب الى جبل سنجار لمقاتلة مسلحي داعش هناك وطردهم من مدينتنا ولنثأر لأخواننا الذين قتلوا وذبحوا هناك".

يذكر ان مطلب التسليح ليس مطلب الايزيديين فحسب، إذ سبق ان طالب الشبك والمسيحيون في سهل نينوى بتشكيل افواج منهم لحماية مناطقهم قبل ان يسيطر عليها مسلحو داعش.

يذكر ان وزارة البيشمركه اعلنت قبل ايام انها تمتلك من القوات ما يجعلها غير محتاجة لأي زيادة عددية.

XS
SM
MD
LG