روابط للدخول

ناشط بيئي: تجفيف الاهوار قضى على حيوانات نادرة في العراق


سيدة مع طفلها - منظر من هور الجبايش (من الارشيف)

سيدة مع طفلها - منظر من هور الجبايش (من الارشيف)

اعلنت منظمة السلام الاخضر العراقية ان حيوان القضاعة ذو الفراء الناعم، المهدد عالميا بالانقراض، لم يعد له وجود في اهوار العراق .

وابلغ عضو المنظمة سمير البدراوي اذاعة العراق الحر ان "عملية تجفيف الاهوار خلال تسعينيات القرن العشرين كانت سببا مباشرا وراء اختفاء عدد كبير من الحيوانات والطيور والنباتات النادرة في العراق"، مشيرا الى ان "الدوائر المعنية لم تبادر الى وضع حلول عملية للحفاظ على الحيوانات المهددة بالانقراض".

الى ذلك اكد الخبير البيئي احمد العسيلي ان "التغييرات المناخية ساعدت على اختفاء عدد كبير من الحيوانات والنباتات ومنها حيوان القضاعة"، مشددا على ضرورة ان "تراعي الاستراتيجيات البيئة المتبعة في الدوائر المعنية تلك التغييرات".

بينما اكد معاون مدير قسم الاعلام في وزارة البيئة جواد الخفاجي ان "الوزارة اعتمدت استراتيجية وطنية للحفاظ على التنوع البيئي في العراق"، مضيفا القول ان هذه الاستراتيجية ستعمل على انشاء محميات طبيعية في جنوب العراق وغربه".

وكان العراق قد انضم في العام 2013 الى اتفاقية (سايتس) الخاصة بالحفاظ على التنوع البيئي من خطر الانقراض، وان هذه الاتفاقية توفر للعراق امكانية الاستعانة بالخبرات الدولية للحفاظ على التنوع البيئي، اضافة الى منع المتاجرة بالحيوانات والطيور البرية.

XS
SM
MD
LG