روابط للدخول

"ئاوينة" الكوردية: الكاكئيين في اربيل وكركوك يحملون السلاح دفاعا عن انفسهم


نقلت صحيفة هولير عن مسؤولين في قطاع النفط باقليم كردستان ان صادرات نفط الاقليم سيصل نهاية هذا الشهر الى 220 الف برميل يوميا، وبلغ اجمالي ما صدره الاقليم من النفط عبر تركيا الى الاسواق العالمية 7ملايين و800 الف برميل.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن هلكورد حكمت مدير اعلام وزارة البيشمركه ان الولايات المتحدة وفرنسا زودت قوات البيشمركة بالاسلحة وبقذائف قادرة على تدمير سيارات همر المدرعة، وان دولا اخرى ابدت استعدادها لتزويد الاقليم بالاسلحة والمعدات.

صحيفة ئاوينة الالكترومية كتبت انه بعد ان استهدف مسلحو ما يعرف بالدولة الاسلامية(داعش) الاقليات الدينية والمذهبية في اطراف اقليم كردستان من ايزيديين ومسيحيين وشبك فان الكاكئيين في حدود محافظتي اربيل وكركوك والقرى التابعة لهما حملوا السلاح، واعلنوا استعدادهم لمواجهة اي هجوم قد يتعرضون له.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الكاكئيين رجب علي قوله ان ابناءهم ونساءهم حملوا السلاح من اجل الدفاع عن انفسهم بعد الذي جرى للايزيديين والمسيحيين والشبك وانهم يتخذون مواقعهم في اطراف قراهم للدفاع عنها .

صحيفة هاولاتي كتبت ان العشائر العربية السنية في قضاء الحويجة قررت حمل السلاح ومحاربة (داعش).

ونقلت الصحيفة عن شيخ عشائر العبيد في العراق والشرق الاوسط انور العاصي قوله ان ابناء العشيرة يقومون بتسليح انفسهم من اجل محاربة (داعش)، داعيا الجيش العراقي وقوات البيشمركه الى مساعدتهم في مجال التسليح لاخراج (داعش) من مناطقهم.

واضاف العاصي ان قوات البيشمركه اذا ساعدتهم فانهم مستعدون للتعاون معها وان عشيرته لا تمانع اذا ما تقدمت قوات البيشمركه الى مناطقهم وحررتها من (داعش) لكنه اعرب عن مخاوفه من ان يستغل مسلحو داعش الامر ويحولوها الى معركة كرد وعرب.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن وزير الكهرباء في حكومة اقليم كردستان صلاح الدين بابكر قوله ان الاقليم يحتاج الى 3500 ميغاواط من الكهرباء في الوقت الذي يصل الانتاج الى نحو 3000 ميغاواط، مشيرا الى ان التجاوز على الشبكة يتسبب في هدر30% من الكهرباء اضافة الى تزويد كركوك بـ 280 مغاواط وان فترة تزويد المواطنين بالكهرباء في الاقليم تصل حاليا الى 20 ساعة يوميا.

XS
SM
MD
LG