روابط للدخول

ندوة لوزراء سابقين عن بناء الحُكم الرشيد


جانب من ندوة "المبادرة الوطنية للمساهمة في بناء الحكم الرشيد".

جانب من ندوة "المبادرة الوطنية للمساهمة في بناء الحكم الرشيد".

"المبادرة الوطنية للمساهمة في بناء الحكم الرشيد" عنوان لورشة عمل حوارية نظمتها منظمة وزراء العراق التي تضم وزراء سابقين وباحثين في مجالات متعددة.

الوزير الأسبق وائل عبد اللطيف استهل الورشة بمحاضرة عن إخفاقات المرحلة السابقة، مشيراً إلى أهمية استكمال إقرار القوانين الدستورية، والتأكيد على إقرار قوانين تقلل من المشاكل بين المركز والإقليم، وأهمها قانون النفط والغاز، منبها الى أهمية تفعيل آليات الرقابة المالية.

وتحدث نائب رئيس الوزراء الأسبق احمد الجلبي عن غياب العمل المهني في موضوع مراقبة المال العام، مشيرا إلى وجود خروق كبيرة في آليات الصرف المزاجية دون علم البرلمان دون اخذ موافقات أصولية من مجلس الوزراء، مشددا على أهمية أن تتولى مؤسسات رقابية مستقلة وظيفة مراجعة أولويات الصرف وتحديد الصلاحيات للمسئولين الحكوميين.

وبين النائب عن التحالف المدني الديموقراطي فائق الشيخ علي ان مجلس النواب الحالي لا يختلف كثيراً عن المجالس السابقة من ناحية ولاء أعضائه لأحزابهم وتجاهل دورهم الرقابي، مضيفا ان الأصوات المطالبة بتفعيل مجلس النواب لا زالت غير مؤثرة.

وزير العلوم والتكنولوجيا السابق رائد فهمي شدد على أهمية أن تتوحد القوى السياسية برؤيا مشتركة لتبني خطط إصلاح حقيقية وتنفيذ آليات بناء الحكم الرشيد.

وفي نهاية الندوة أكد وزير النقل السابق عامر عبد الجبار إن منظمتهم تسعى لإشراك الباحثين والمختصين في ندواتهم المستقبلية للخروج بمقترحات وحلول عملية لإحداث اصلاح حقيقي في منظومة العمل في مؤسسات الدولة.

XS
SM
MD
LG