روابط للدخول

قافلة المساعدات الروسية ما تزال عند الحدود مع اوكرانيا


قافلة المساعدات الروسية عند الحدود مع اوكرانيا

قافلة المساعدات الروسية عند الحدود مع اوكرانيا

تقف على الحدود بين روسيا واوكرانيا قافلة مساعدات روسية مخصصة لسكان لوهانسك ودونيتسك في شرق اوكرانيا. وقال الصليب الاحمر الدولي إنه مستعد لتسليم محتويات 300 شاحنة للمحتاجين في هذه المنطقة غير انه يريد ضمانات على سلامة موظفيه من الانفصاليين المؤيدين لروسيا في شرق اوكرانيا.

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

وأعلن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف التوصل الى اتفاق مع اوكرانيا والصليب الاحمر الدولي بشأن دخول المساعدات الانسانية الروسية الى شرق اوكرانيا.

جاء اعلان لافروف في برلين بعد يوم واحد من لقاء دام خمس ساعات عقده مع وزراء خارجية اوكرانيا والمانيا وفرنسا وقال إنه لا يستطيع التحدث عن نتائج ايجابية لمحادثات برلين بشأن بدء عملية سياسية او التوصل الى وقف لإطلاق النار بين قوات الحكومة الاوكرانية والانفصاليين المؤيدين لروسيا شرق البلاد وأضاف أن الشروع في عملية سياسية تشمل جميع الاقاليم والقوى في اوكرانيا تمثل الطريقة الوحيدة لتحقيق الوحدة الوطنية في البلاد.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد اصدرت بيانا جاء فيه انه تم التوصل الى اتفاق في برلين على عقد المزيد من المحادثات التي من شأنها ان تؤدي الى طرح مقترحات للتخفيف من ازمة اوكرانيا.

من جانبه قال وزير خارجية المانيا فرانك وولتر شتاينماير إن محادثات السابع عشر من آب كانت صعبة وعبر عن امله في تحقيق تقدم وقال:

وزير خارجية المانيا فرانك وولتر شتاينماير

وزير خارجية المانيا فرانك وولتر شتاينماير

"كانت المحادثات صعبة غير انني اعتقد وآمل أننا تمكنا من تحقيق تقدم في بعض النقاط..... اتفقنا على العودة الى عواصمنا وإبلاغ رؤساء حكوماتنا بآخر التطورات، وبعدها، سنتفق يوم الثلاثاء على تحديد موعد لمواصلة المحادثات" واضاف أن الوزراء ركزوا على كيفية التوصل الى وقف لإطلاق النار في اوكرانيا، وكيفية تحسين السيطرة على الحدود بين روسيا واوكرانيا.

قافلة المساعدات ما زالت في الانتظار

هذا وتقف على الحدود بين روسيا واوكرانيا، قافلة روسية تضم حوالى 300 شاحنة تحمل مساعدات لسكان لوهانسك ودونيتسك.

وكان حلف شمالي الاطلسي ــ النيتو قد عبر عن مخاوف من سعي روسيا الى نشر قوات عسكرية في اوكرانيا بحجة تسليم مساعدات انسانية.

وقد وافق الصليب الاحمر الدولي على تسليم المساعدات إن لم يرافقها عسكريون غير انه ينتظر ضمانات من الانفصاليين المؤيدين لروسيا في شرق اوكرانيا تتعلق بسلامة موظفيه.

وقال بول بيكارد مسؤول بعثة مراقبة الحدود التابعة لمنظمة الامن والتعاون الاوربي، إن لقاءات ستعقد بين مختلف الاطراف لتحديد مصير قافلة المساعدات.

واليوم قال المتحدث العسكري باسم القوات الاوكرانية اندريه ليسينكو إن الانفصاليين لم يقدموا هذه الضمانات.

وكانت كييف قد اتهمت روسيا بمحاولة ارسال معدات عسكرية جديدة عبر الحدود الى الانفصاليين خلال عطلة نهاية الاسبوع.

فيما نفى متحدث باسم الكرملن هذه الاتهامات..

XS
SM
MD
LG