روابط للدخول

لجان تفاوضية للكتل السياسية لبحث تشكيل الحكومة


رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي

رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي

بدأت الكتل السياسية بتشكيل لجانها التفاوضية من اجل التفاهم مع رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي على حصصها الوزارية، في خطوة للالتزام بالمدة الدستورية المحددة لتشكيل الحكومة.

وقال عضو كتلة الاحرار حاكم الزاملي في حديث لاذاعة العراق الحر ان التحالف الوطني شكل لجنة من تسعة اشخاص لمساعدة رئيس الوزراء المكلف لتشكيل الحكومة المقبلة، مضيفا ان سرعة تشكيل الحكومة يعتمد على الطريقة التي سيمضي بها العبادي في توزيع المناصب على الكتل السياسية.

واشار عضو التحالف الكردستاني محما خليل الى ان لجنة تفاوضية شكلتها القوى الكردية ستصل الى بغداد قريبا لمناقشة اليه توزيع الوزارات، موضحاً ان الالية التي ستعتمد في توزيع المناصب ستكون على اساس استحقاق المكونات والمعدل الانتخابي.

في السياق نفسه اكد النائب عن ائتلاف القوى العراقية خالد المفرجي ان القيادات السياسية في ائتلافه اعدت ورقة للتفاوض حول المناصب الوزارية، مضيفاً ان ائتلاف القوى يصر على ان تكون هناك مشاركة في صناعة القرار وليس توزيع المناصب بصورة شكلية.

غير ان المحلل السياسي محمود الهاشمي اشار الى ان الكتل السياسية قد تعمد الى رفع سقوف مطالبها عند بدء عملية التفاوض على تشكيل الحكومة وتوزيع الوزارات، في وقت لم يستبعد من ان تخرق الكتل السياسية المدة الدستورية المحددة لتشكيل الحكومة المقبلة.

XS
SM
MD
LG