روابط للدخول

شتاينماير يعلن من اربيل تزويد بلاده البيشمركه بالسلاح


مؤتمر صحفي لوزير خارجية المانيا شتانماير ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني

مؤتمر صحفي لوزير خارجية المانيا شتانماير ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني

تعهد وزير خارجية المانيا فرانك فالتر شتاينماير بان تزود بلاده قوات البيشمركه بالسلاح. وكان شتانماير وصل قبل ظهر السبت الى اربيل في اطار زيارته للعراق، وتفقد اولا النازحين المسيحيين في بلدة عنكاوا، ذات الاغلبية المسيحية، وبعدها عقد اجتماعا مع رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني.

وعقد بارزاني وشتاينماير مؤتمرا صحفيا مشتركا، اعلن خلاله الوزير الالماني: بلغني ان البيشمركه لاتملك اسلحة يمكن بها مواجهة هؤلاء الارهابيين، لهذا ناقشت مع الرئيس طبيعة الاسلحة التي تحتاج اليها البيشمركه، مشددا قوله: يجب ان نذهب الى الآخر في مسألة تسليح الاقليم.

كما اكد الوزير الالماني ضرورة ان توحد القوى السياسية العراقية جهودها لمواجهة مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية(داعش) موضحا قوله : الى جانب كل هذا ولكي تتقدم العملية السياسية، ويتم انهاء وجود (داعش) يجب على جميع المكونات من شيعة وسنة وكورد العمل معا.

وبخصوص زيادة المساعدات المقدمة للنازحين الذين يتوافدون على الاقليم ويرتفع عددهم يوما بعد يوم قال شتاينماير: كنا خصصنا 4 ملايين ونصف المليون يوريو من المساعدات الانسانية، ولكن قررنا الآن تقديم 20 مليون يورو اخرى كمساعدات انسانية، موضحا ان المساعدات ستصل عن طريق الجو ويوم امس(الجمعة) وصلت الوجبة الاولى من هذه المساعدات.

وعن زيارته للاقليم قال الوزير الالماني:نريد ان نظهر لكم باننا لن نترككم لوحدكم في هذه الظروف التي تمرون بها.

وقال الوزير شتانماير بعد اطلاعه على اوضاع نازحين مسيحيين يقيمون في احدى كنائس بلدة عنكاوا: النازحون الذين التقينا بهم سألونا متى نستطيع العودة الى ديارنا؟ نحن لانستطيع الآن الاجابة عن تاريخ عودة هؤلاء النازحين الى مناطقهم، ولكن يجب مساعدتهم وتخصيص اماكن لايوائهم.

الى ذلك قال رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني: ان زيارة كبار المسؤولين الاجانب للاقليم والعراق خلال هذه الفترة دليل على وقفهم بوجه هجمات مسلحي (داعش) واضاف: هذه الزيارات تأتي في وقت نمر فيه باوضاع صعبة، وذلك ليساندونا وكما ترون جميعا ان الدعم الخارجي يزداد ويتوسع يوما بعد يوم.

وتابع بارزاني قوله: حلت الكثير من المصائب بالشعب الكوردي عبر التاريخ، والكارثة التي تعرض لها الاخوة المسيحيون والايزديون كارثتنا جميعا، وبوحدة صفنا، وبدعم اصدقاننا، ستفشل جميع مخططات الاعداء، كما فشلت سابقا، وسنخرج من هذه الحرب منتصرين.

يذكر انه بعد تهديد (داعش) اقليم كردستان العراق ابدت العديد من الدول الاوربية استعدادها لتزويد قوات البيشمركه بالسلاح.

XS
SM
MD
LG