روابط للدخول

ديندار زيباري: الدعم الدولي للنازحين الى الاقليم محدود جدا


Iraq - displaced people in Erbil 14Agu2014

Iraq - displaced people in Erbil 14Agu2014

يفتح معبر فيشخابور الحدودي صباح كل يوم بواباته امام آلآف النازحين، معظمهم من النساء والاطفال، بعد ان امضوا عدة ايام على قمة جبل سنجار تحت اشعة الشمس الحارقة.

انهم عراقيون دخلوا الاراضي السورية من منطقة متاخمة لجبل سنجار بعد ان لاذوا بالجبل هربا من بطش مسلحي مايعرف بدولة الخلافة(داعش) الذين سيطروا على الموصل وضواحيها.

النازح عيدو حجي بكار الذي التقت به اذاعة العراق الحر في المعبر مع اسرته التي تضم 12فردا قال: لم يكن هناك ماء ولاطعام، نشكر امريكا التي قدمت لنا الطعام نحن لا نستطيع بعد الان البقاء في العراق، ونطالب بترحيلنا الى دولة اخرى. وهناك الكثيرين مازالوا عالقين في جبل سنجار.

وتقوم سلطات اقليم كوردستان بنقل الذين يصلون الى معبر فيشخابور الى مراكز الايواء المؤقت قبل نقلهم الى مخيمات دائمة، او السماح لهم بالاقامة مع اقاربهم او معارفهم في مدن الاقليم.

وقال سعدالله عبدالله مدير مركز (باجيت كندالا) لايواء النازحين الواقع في منطقة ديربون الحدودي مع سوريا لاذاعة العراق الحر : في الثاني من آب الجاري تعرض سكان مدينتي زمار وسنجار الى هجمات من مسلحي (داعش) ومنذ تلك الليلة ونحن نستقبل النازحين، وقد استقبلنا لحد آلان نحو 5 الاف أسرة نازحة.

الى ذلك قال ديندار زيباري نائب مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كوردستان العراق: ان النزوح من المناطق التي سيطرت عليها مسلحو (داعش) مستمر باتجاه مدن الاقليم، مؤكدا ان مشكلة نازحي مدينة سنجار لن تحل الا باعادتهم الى موطنهم الاصلي.

واضاف زيباري في تصريح لاذاعة العراق الحر: لقد بلغ عدد النازحين الى محافظة دهوك اكثر من 400 الف نازح وهناك دعوة للمجتمع الدولي لتقديم المزيد من المساعدات.

وعن اوضاع النازحين الايزيديين الذين اصبح عددهم الان اكثر من جميع النازحين الآخرين قال زيباري: اوضاعهم سيئة جدا، وهم يعانون من ظروف صعبة، واستمرار هذه الظروف ستكون كارثة عليهم. وان الدعم الدولي محدود جدا، وان الحل الرئيسي هو اعادتهم الى مناطقهم في سنجار وغيرها.

وعن طبيعة المساعدات التي تتلقاها حكومة الاقليم من دول العالم قال زيباري: هناك انواع من المساعدات، لكن جميعها محدودة جدا في طبيعتها، والامم المتحدة وامريكا وبريطانيا وفرنسا وكندا واستراليا وعدت بتقديم مساعدات عبر منظمات دولية.

XS
SM
MD
LG