روابط للدخول

الفنان كاظم القاضي ومفردات من الطبيعة


جانب من معرض الفنان كاظم القاضي

جانب من معرض الفنان كاظم القاضي

تحتضن حاليا قاعة مجلس الاعمال العراقي للفنون في العاصمنة الاردنية عمان معرض الفنان التشكيلي العراقي المغترب كاظم القاضي.

ويضم المعرض الذي يحمل عنوان "مفردات من الطبيعة" والذي سيستمر حتى العشرين من آب الجاري خمسين لوحة تتناول مفردات الطبيعة والموروث الشعبي العراقي بأسلوب واقعي.

وقال الفنان الدكتور كاظم القاضي لاذاعة العراق الحر ان الاعمال المعروضة انجزها خلال الاعوام الاربعة الماضية في عمان، حيث يقيم، موضحا الى انه يميل الى أعمال فنية واقعية تٌدخل البهجة والسرور الى نفس المتلقين، خاصة العراقيين، الذين يعانون من ألم الغربة، والبعد عن الوطن، ومما يجري في بلدهم من احداث مؤلمة.

واضاف "ان مهنه الطب ابعدته عن الرسم، الذي عشقه منذ صًغر سنه غير ان الغربة أثارت شجونه في العودة الى ممارسته".

الفنان يوسف العاني الذي افتتح المعرض ابدى أعجابه بأعمال الفنان التي وصفها بانها تعبرعن عشقه لبلده، وارتباطه بالامكنة البغدادية القديمة، على الرغم من غربته الطويلة.

وقال "لم افاجئ بالافكار والرؤى الفنية الجميلة، التي طرحها القاضي، خاصة وان الفنانين من الاطباء العراقيين اثروا الساحة الفنية التشكيلية العراقية والعربية بأبداعاتهم امثال خالد القصاب ,قتيبة الشيخ نوري وغيرهما من المبدعين .

ووصفت رئيسة قسم الفنون التشكيلية في معهد الفنون الجميلة ببغداد الفنانة منى مرعي تجربه الفنان كاظم القاضي بـ"الجميلة" على الرغم من انه طبيب ولم يدرس الرسم اكاديميا.

يذكر ان الفنان التشكيلي الدكتور كاظم القاضي من الكفاءات الطبية التي غادرت العراق عام 2007، واستقر في العاصمة الاردنية عمان حيث يمارس الرسم الذي يعشقة منذ طفولته ومعرض مفردات من الطبيعة هو معرضه الشخصي الاول.

XS
SM
MD
LG