روابط للدخول

مبعوث بابا الفاتيكان يتفقد اوضاع النازحين الى كردستان


نيجيرفان بارزاني يستقبل الكارينال فيرناندو فيلوني في اربيل

نيجيرفان بارزاني يستقبل الكارينال فيرناندو فيلوني في اربيل

تفقد الكاردينال فيرناندو فيلوني، المبعوث الخاص لبابا الفاتيكان فرانسيس في زيارته الى اقليم كردستان، لتفقد اوضاع النازحين.

وشكر مبعوث بابا الفاتيكان في تصريح للصحفيين عقب لقائه مع نیجیرڤان بارزاني رئيس حكومة الاقليم شكر اقليم كردستان وكافة الجهات التي احتضنت النازحين من مسيحيين واقليات واديان اخرى، وقال "انا هنا لانقل رسالة البابا فرانسيس التضامنية مع هؤلاء النازحين الذين يعيشون اوضاعا صعبة للغاية" .

وذكر بيان لرئاسة حكومة الاقليم انه تقرر خلال إجتماع رئيس الحكومة مع مبعوث بابا الفاتيكان تشكيل لجنة عليا مشتركة على مستوى إقليم كردستان تضم ممثلين عن الجهات المسيحية ذات العلاقة وحكومة الاقليم بهدف التعاون والتنسيق لتلبية مطالب وإحتياجات النازحين بالشكل المطلوب.

وقال مار لويس روفائيل الاول ساكو بطريرك الكلدان في العراق والعالم الذي رافق المبعوث البابوبي خلال زيارته قال لاذاعة العراق الحر "لقد طرحنا على دولة رئيس وزراء الاقليم امورا كثيرة ومهمة وهي اولا ايواء الأسر مؤقتا لحين تحرير بلداتهم، وتوفير حماية دولية لهم، وطلبنا منحنا ارضا لاقامة مساكن جاهزة عليها بشكل سريع. كما طلبنا ايجاد حل لمشاكل الطلبة الذين لديهم امتحانات الدور الثاني ولايستطعيون اداءها في مناطقهم التي نزحوا منها لكي لاتضيع سنة كاملة منهم، ووعدنا باصدار بيان فوري لكي يؤدي كل الطلبة امتحاناتهم في كل الصفوف. وطلبنا ايضا من دولة رئيس الوزراء ان يدعم طلبنا في توجيه نداء للمجتمع الدولي بتحرير بلدات سهل نينوى وتوفير الحماية الدولية لسكانها لكي لا يهاجروا".

واعتبر نازحون زيارة مبعوث بابا الفاتيكان الى الاقليم، وتفقد احوالهم بالمهمة، مؤكدين ضرورة ايجاد حل سريع لمشكلتهم، لكي يتمكنوا من العودة الى منازلهم.

وقال النازح جرجيس خوشابا: كل الذي نريده هو الامان سواء بحماية دولية او اي شكل اخر لكي نعود الى بيوتنا ومناطقنا.

XS
SM
MD
LG