روابط للدخول

خطة طوارىء لصحة دهوك لمساعدة النازحين


نازحون من جبل سنجار الى دهوك

نازحون من جبل سنجار الى دهوك

افاد الدكتور نزار عصمت مدير عام صحة دهوك، انه مع استمرار تدفق النازحين على محافظة دهوك، زاد عدد الذين هم بحاجة الى رعاية صحية عشرة اضعاف، وقد بلغ عدد الذين استدعت حالتهم الرقود في المستشفيات خلال ثلاثة ايام فقط اكثر من 11361 معظمهم من النساء والاطفال من بينهم 814 من نازحا من سنجار.

واضاف الدكتور نزار عصمت ان مديرية الصحة ارسلت فريقا طبيا الى جبل سنجار لمعالجة المرضى هناك.

وقال "ارسلنا قوائم بالادوية التي تنقصنا الى وزارة الصحة في بغداد والى وزارة الصحة في حكومة الاقليم، وناشدنا المنظمات الدولية المعنية مساعدتنا".

وأبدى مدير صحة دهوك الدكتور نزار عصمت خشيته من انتشار بعض الامراض، موضحا قوله "نظرا للظروف السيئة التي يعيشها النازحون المنتشرون في اماكن مختلفة، نخشى من تفشي امراض مثل الكوليرا، إذ لاحظنا ازدياد حالات الاسهال بين الاطفال".

الى ذلك دعا الناشط المدني خضر دوملي السلطات المعنية في اقليم كردستان الى ضرورة اعلان حالة الطوارئ في دهوك، نظرا لتدفق النازحين على المحافظة، التي وصلها خلال الايام القليلة الماضية اكثر من 700 الف نازح، الأمر الذي يتطلب تكثيف الجهود، وتوجيه امكانات كافة الدوائر الحكومية بموظفيها لمساعدة هؤلاء النازحين".

النازح نايف سيدو الذي امضى ثمانية ايام على جبل سنجار مع افراد أسرته ويقيم حاليا في مجمع شاريا قال "نحن بحاجة الى مساعدة صحية عاجلة. وتوفير الادوية في المجمع".

سامي جتو نازح اخر من سنجار قال "لقد احتجز مسلحو (داعش) سبعة من افراد أسرتي، ولا أعرف مصيرهم. لقد قام المسلحون بعزل النساء عن الرجال ثم اقتادوا النساء الى جهة مجهولة".

يذكر انه بموجب احصاءات اعلنتها محافظة دهوك فقد نزح الى المحافظة نحو 750 الف شخص الامر الذي يشكل ضغطا كبيرا على المحافظة لجهة ايوائهم وتوفير مستلزمات الحياة لهم.

XS
SM
MD
LG