روابط للدخول

العراق: غليان سياسي وعسكري وانساني


مظاهرة شكر امام القنصلية الاميركية في اربيل 11 آب 2014

مظاهرة شكر امام القنصلية الاميركية في اربيل 11 آب 2014

تستمر حالة الغليان في العراق، سياسيا وانسانيا وعسكريا.

على الصعيد السياسي، يتناحر الجميع بشأن منصب رئيس الوزراء وتحاول كل جهة فرض رأيها سواء اكانت من الاغلبية ام من الاقلية لأن ديمقراطية العراق توافقية وإذا لم تعجِب جارَك فعليك ترك الحي لغيرك ممن له علاقة جيدة بجارك. هذا هو منطق الامور سياسيا في العراق.

عسكريا، بدأت الولايات المتحدة بتنفيذ ضربات قالت إنها تستهدف مسلحي داعش بهدف حماية قوات البيشمرغة والقنصلية الاميركية ومركز العمليات العسكرية الاميركية العراقية المشتركة في اربيل، حسب تصريحات مسؤولين اميركيين، وأعلنت انها تمكنت من تدمير معدات وآليات تعود لمسلحي الدولة الاسلامية قرب اربيل. وتزامنا مع ذلك، اعلن السياسي الكردي هوشيار زيباري الاحد أن قوات البيشمرغة، مدعومة بضربات جوية اميركية، تمكنت من استعادة السيطرة على بلدتي مخمور والكوير وتبعد عن عاصمة الاقليم مسافة 55 كيلومترا تقريبا.

اما انسانيا، فالمأساة مستمرة رغم المساعدات التي قالت دول كبرى منها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا انها توفرها لمحشورين في جبل سنجار اغلبهم من ابناء الطائفة اليزيدية بعد ان ابعدهم مسلحو الدولة الاسلامية عن ديارهم.

الولايات المتحدة تحذر المالكي من اثارة القلاقل

وزير الخارجية الاميركي جون كيري

وزير الخارجية الاميركي جون كيري

على الصعيد الاميركي من الازمة السياسية في العراق، كان الرئيس باراك اوباما قد حث قادة العراق على نبذ خلافاتهم الطائفية وتشكيل حكومة تشمل الجميع وبإمكانها توحيد العراقيين ضد مسلحي الدولة الاسلامية.

من جانبه، قال وزير الخارجية جون كيري الاثنين متحدثا في مدينة سدني في استراليا إن تشكيل الحكومة العراقية امر مهم لتحقيق الاستقرار في البلاد وحث رئيس الوزراء نوري المالكي على عدم إذكاء التوتر السياسي أكثر من ذي قبل وقال متحدثا للصحفيين: "نعتقد ان عملية تشكيل الحكومة امر مهم للحفاظ على الاستقرار والهدوء في العراق. ونأمل الا يعمد السيد المالكي الى اثارة القلاقل".

ولوح كيري بقطع المساعدات عن العراق إن حدث اي انحراف في العملية الدستورية الشرعية، وقال: "ما يجب ان يعرفه جميع العراقيين هو انه لن يكون هناك إلا القليل من الدعم الدولي من اي نوع كان إذا حدث انحراف عن العملية الدستورية الشرعية القائمة والتي يتم العمل عليها الان. عليهم ان ينتهوا من ذلك وان يعطوا الفرصة لحكومة جديدة للتصويت عليها ولتحقيق تقدم".

كيري قال ايضا إن قرار اختيار رئيس الوزراء امر يعود للعراقيين غير انه اضاف أن من الواضح ان المدنيين ينتظرون التغيير.

هذا وذكرت انباء ان رئيس الجمهورية فؤاد معصوم قام بتكليف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة.

وفي الحال صدر عن بريت ماكورك نائب مساعد وزير الخارجية الاميركية ترحيب بترشيح العبادي مع تهنئة ووعد بدعم كامل.

رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي

رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي

وكانت انباء أخرى قد تحدثت عن انتشار قوات خاصة تابعة لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي ليلة الاحد على الاثنين في مناطق ستراتيجية من بغداد، وذلك بعد القائه كلمة حادة قال فيها إنه لن يخضع للضغوط الهادفة الى منعه من ولاية ثالثة محذرا من انتهاك الدستور وتوقيتاته وآلياته.

وشغل المالكي منصب رئيس الوزراء منذ عام 2006 ويقول البعض إنه جعل حلفاءا ينفرون منه ويبتعدون عنه ومنهم الولايات المتحدة التي تعتبره مسؤولا عن الفشل في تحقيق توافق في الاراء ومسؤولا ايضا عن إذكاء العنف الطائفي الذي يمزق العراق.

الولايات المتحدة تضرب داعش وتسلح كردستان

على الصعيد العسكري قال وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل في مؤتمر صحفي منفصل في سدني ايضا إن الضربات الجوية الاميركية كانت فاعلة حسب جميع المعلومات التي تم استلامها من الميدان.

هاغل قال ايضا: "إننا نقيم بشكل مستمر المجالات التي يمكن فيها مساعدة قوات الامن العراقية واين مع بناء شراكات وسنعمل مع الحكومة العراقية".

وأعلن مسؤول اميركي لم يكشف عن اسمه ان واشنطن بدأت تجهيز الاقليم بالاسلحة فيما كانت تصر في السابق على عدم تسليم اسلحة إلا عن طريق بغداد.

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قد زار بغداد واربيل يوم الاحد.

وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس ورئيس اقليم كردستان مسعود برزاني

وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس ورئيس اقليم كردستان مسعود برزاني

في بغداد دعا الى تشكيل حكومة وحدة وطنية بشكل عاجل فيما قال في اربيل إن بلاده ستقدم دعما انسانيا للنازحين غير انها لا تنوي التدخل عسكريا.

واستغل رئيس الاقليم مسعود برزاني هذه المناسبة للاعلان عن حاجة قوات البيشمرغة الى اسلحة والى تجهيزات عسكرية لمواجهة مسلحي الدولة الاسلامية الذين يقتربون من حدود الاقليم. واكد ان الاقليم لا يحارب تنظيما ارهابيا بل دولة ارهابية.

وبعد عودته الى باريس دعا وزير خارجية فرنسا الاتحاد الاوربي الى تحشيد الجهود وتلبية نداءات اكراد العراق وحاجتهم الماسة الى اسلحة لمواجهة مسلحي الدولة الاسلامية.

وذكرت مصادر في الاتحاد لاحقا أن اجتماعا سيعقد لمناقشة الازمة في العراق.

هذا وكانت بريطانيا قد اعلنت سابقا انها لا تنوي التدخل عسكريا في العراق فيما قالت المانيا إنها لا تجهز مناطق النزاع في العالم بالاسلحة، وإن القضية بالنسبة لها قضية مبدأ.

مراقبون: اسلحة لكردستان، ولم لا؟

في اربيل في 24 حزيران 2014

في اربيل في 24 حزيران 2014

قضية تسليح الاقليم قد تثير الكثير من اللغط في بغداد لاسيما وان هناك اتفاقية امنية تربط العراق بالولايات المتحدة، غير ان الخبير الامني احمد الشريفي رأى ان من الافضل عدم اساءة الظن بالشركاء على الدوام وترك المجال للاقاليم والمحافظات لأخذ زمام المبادرة والدفاع عن نفسها وأكد ان الاسلحة ستوجه في نهاية الامر لمكافحة الارهاب وهو ما يدخل في مصلحة بغداد والاقليم والعالم اجمع، حسب قوله.

وأيد الخبير الامني معتز محيي هو الاخر في حديثه لإذاعة العراق الحر حصول الاقليم على اسلحة لمواجهة مسلحي الدولة الاسلامية وقال إن قوات البيشمرغة تفاجأت بالمكاسب التي حققها المسلحون وكادت تغلب على امرها مشيرا الى ان تقدم المسلحين كشف بشكل واضح عن ضعف قوات الامن العراقية بشكل عام وعن ضعف قوات البيشمرغة ايضا.

الخبير رجح ايضا الا تكون الاسلحة التي ستقدمها واشنطن الى اربيل ثقيلة جدا بل ستكون محدودة حسب قوله لا تتجاوز مدفعية وصواريخ غير انه نبه في الوقت نفسه الى ان الحل لا يمكن ان يكون من خلال تسليح اربيل فحسب بل يتطلب قيام تعاون دولي يشمل العراق ككل والولايات المتحدة والاتحاد الاوربي وغيرها من الجهات الفاعلة القادرة على وقف مسلحي الدولة الاسلامية وسحب البساط من تحت اقدامهم.

البابا: ما يحدث امر لا يصدق ومثير للفزع

البابا فرانسيس

البابا فرانسيس

على الصعيد الانساني تصدر ادانات عديدة بعضها شديد اللهجة للمجازر التي يرتكبها المسلحون لاسيما ازاء المسيحيين في نينوى واليزيديين في مدينتهم التاريخية سنجار.

ومن هذه الادانات ما قاله البابا فرنسيس في قداس الاحد في الفاتيكان، إذ عبر عن غضبه الشديد من العنف الذي يستهدف الاقليات الدينية في العراق وقال: "الانباء الواردة من العراق تخلق لدينا حالة من عدم التصديق والفزع، الالاف، ومنهم مسيحيون، طردوا من منازلهم بطريقة وحشية، واطفال يموتون بسبب الجوع والعطش خلال الفرار، ونساء يتعرضن الى السبي وأناس يقتلون".

البابا دعا المجموعة الدولية الى ايجاد حل لوقف هذه الجرائم وقال ان مبعوث الفاتيكان سيغادر الى المنطقة الاثنين.

من جانبها، عرضت كل من استراليا وفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة تقديم مساعدات لالاف المحشورين في جبل سنجار واغلبهم من اليزيديين وقال مسؤولون اميركيون إنهم يدرسون الخيارات المتوفرة لاجلائهم وذلك بعد ايصال مساعدات غذائية لهم عن طريق الطائرات.

نازحون يزيديون في دهوك

نازحون يزيديون في دهوك

وقال متحدث باسم الطائفة اليزيدية هو جوهر علي بيك لوكالة رويترز للانباء متحدثا في دهوك إن عدد النازحين في المنطقة يقارب نصف مليون شخص وعدد المحشورين في جبل سنجار يقارب حاليا 80 الف شخص.

هذا ونُقل عن وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل أن الولايات المتحدة تنسق مع مجموعة من الشركاء لتقديم مساعدات انسانية مؤكدا مسؤولية الدول الكبرى على هذا الصعيد.

ورأى المحلل السياسي معتز محيي ان التصريحات التي تصدر عن قادة العالم لا تكفي لحل الازمة الانسانية وتجاوزها واكد ان على العالم التحرك بشكل اكبر لمنع المسلحين من الاستمرار في ارتكاب جرائمهم.

واشنطن: داعش خطر على العالم المتحضر

نقلت وكالة رويترز للانباء عن وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل رده على سؤال يتعلق بهل ستسمح الولايات المتحدة للدولة الاسلامية بالبقاء في مكانها وفي الاراضي التي احتلتها أم انها ستبذل جهودا لازاحة المسلحين. وجاء الرد كما يلي وكما ورد على لسان هاغل: "الرئيس اوباما اوضح ذلك، داعش خطر على العالم المتحضر، وعلى الولايات المتحدة بالتأكيد، وعلى مصالحنا، وعلى اوربا وعلى استراليا". واضاف "اما عن كيفية رد الولايات المتحدة على هذا الخطر في العراق، فالرئيس اوضح ايضا بشكل كامل، بأننا سنواصل دعمنا للقوات العراقية بكل الطرق الممكنة".
ولاحقا قال هاغل إن منطقة الشرق الاوسط اصبحت منطقة من الصعب توقع التطورات فيها واصبحت خطرة ومعقدة اكثر من اي وقت مضى.

وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل

وزير الدفاع الاميركي تشاك هاغل

هاغل قال ايضا "ولذلك مرة اخرى، اقول ان الحل العسكري لن يضع حدا لهذا الامر او يصححه"، حسب قوله.

هذا واشار مراقبون الى ان تجهيز واشنطن اقليم كردستان بالاسلحة إنما يعكس قلقها من المكاسب التي حققتها الدولة الاسلامية.

ولم يكشف المسؤولون الاميركيون عن صنوف الاسلحة التي تم ارسالها الى الاقليم كما لم يكشفوا عن الجهة التي تقوم بارسال هذه الاسلحة غير ان وكالات انباء نقلت عن مسؤول اميركي أن المصدر ليس وزارة الدفاع او البنتاغون.

بمساهمة من مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد احمد الزبيدي

XS
SM
MD
LG