روابط للدخول

تسعى مجموعات من النسوة العراقيات هذه الأيام للعمل في مشاريع صغيرة تتمثل بإنتاج الاطعمة الشعبية داخل مطابخهن وبيعها للاسواق التجارية بغية توفير احتياجات عائلاتهن الضرورية.

وتقول سناء الياسري، صاحبة احد مشاريع انتاج الاطعمة الشعبيةK في حديث لإذاعة العراق الحر إن العمل بانتاج الاطعمة الشعبية وتوزيعها على الاسواق التجارية يحقق ارباحاً جيدة تسد الإحتياجات اليومية للعائلات، مؤكدة ان هناك اقبالاً كبيراً من النساء الأرامل والمطلقات على المشاركة بالعمل في هذه المهنة.

من جهتها تؤكد الناشطة في مجال الدفاع عن حقوق المرأة شذى ناجي ان ابتكار مثل هذا النوع من المشاريع سيسهم بمساعدة النساء اللواتي لا يمتلكن مؤهلات او شهادات للعمل في مهن اخرى، مشيرة الى ان توجه هذه الشريحة من النسوة المطلقات والارامل لإحتراف انتاج الاطعمة الشعبية سيسهم في حل كثير من المشاكل المعيشية التي يعانين منها.

الى ذلك يقول الخبير الاقتصادي هلال الطعان أن تفشي البطالة في الاونة الاخيرة وقلة فرص العمل، وبخاصة في صفوف النساء اسهم بدخولهن إلى السوق بمشاريع حتى وان كانت صغيرة لتوفير دخل مالي بسيط لهن، لافتاً الى ان مثل هذه المشاريع سيكون لها انعكاس ايجابي على البيئة الاقتصادية، الا انها تحتاج الى رؤوس اموال كبيرة ودعم حكومي.

XS
SM
MD
LG