روابط للدخول

ايران تغلق فضائيات لإثارتها النعرة الطائفية


متظاهرون في منطقة الاهواز، 2013

متظاهرون في منطقة الاهواز، 2013

قالت وزارة المخابرات الايرانية في بيان اصدرته في الرابع من آب إنه تم تنفيذ حملة مداهمات استهدفت مكاتب قنوات فضائية محلية واجنبية في محافظات قم وطهران واصفهان وخراسان وانها أسفرت عن احتجاز عدد من العاملين فيها.

الوزارة اضافت انه تم اغلاق عدد من المكاتب لممارستها نشاطات غير قانونية وتحريضها على الفتنة الطائفية وتعميق الفرقة في العالم الاسلامي بهدف تشويه صورة الشيعة، حسب البيان الذي لم يحدد عدد هذه المكاتب.

هذا وليس من الواضح من اين تبث هذه الفضائيات الاجنبية وما هي البرامج التي تبثها.

وكانت وزارة الثقافة الايرانية قد قالت في آيار الماضي إن نشاطات هذه الفضائيات غير قانونية وحذرت من ملاحقتها قانونيا. علما ان العديد من هذه الفضائيات تتمتع، كما هو معروف، بدعم رجال الدين المتشددين في قم.

وتأتي هذه التطورات بعد ان حث حسن نصر الله، زعيم حزب الله اللبناني المعروف بعلاقته القوية بطهران، حث السلطات الايرانية على ملاحقة فضائيات لبثها برامج معادية للسنة داخل الجمهورية الاسلامية مشيرا بالتحديد الى برامج تبث بدعم من كبار رجال الدين في قم.

وقال محمد صادق صالحيمانيش، محافظ قم في آيار الماضي إن نصر الله ارسل وفدا الى قم.[http://en.trend.az/regions/iran/2272908.html]

يذكر ان الأقلية السنية في ايران تشكل 10 بالمائة من مجمل سكان البلاد ومنهم العرب والاكراد والبلوش والتركمان.

يذكر ايضا ان ايران تحارب انتفاضة سنية ضعيفة منذ سنوات يقودها انفصاليون بلوش في محافظة سستان بلوشستان وتقع على الحدود مع افغانستان وباكستان.

يذكر ايضا ان هذه الحملة ضد الفضائيات تأتي في وقت بلغ فيه التوتر بين السنة والشيعة أوجَهُ في المنطقة لاسيما في العراق وسوريا حيث اعلن المتطرفون السنة إنشاء دولة خلافة تحمل اسم الدولة الاسلامية.

XS
SM
MD
LG