روابط للدخول

نزوح أيزيديين وآلاف منهم محاصرون في جبل سنجار


نازحون أيزيديون من سنجار

نازحون أيزيديون من سنجار

بعد سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" على قضاء سنجار، نزحت آلاف الأسر الايزيدية الى المجمعات الخاصة بالايزيدين في محافظة دهوك مثل شاريا وخانك واعدرة، اضافة الى ان آلافاً آخرى لم تستطع الخروج من المدينة فلاذت بالجبل وهي الان محاصرة، وبحاجة الى مساعدات عاجلة مثل الماء والغذاء والدواء.

ويقول عضو لجنة استقبال النازحين في محافظة دهوك سعود مسطو ان الالاف من الاسر الايزيدية بحاجة الى مساعدات طبية وانسانية وغذائية ومعونات وملابس، مشيراً الى أنهم تركوا بيوتهم وكل ما يمتلكون للخلاص بارواحهم بعدما دخل مسلحي داعش سنجار وانسحاب قوات البيشمركة منها، وأضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:

"هناك جهود تبذل لانشاء مخيم بالقرب من مجمع شاريا، نسقنا مع مجلس محافظة دهوك لانشائه، وقد خصصنا 50 دونماً من الارض لتقامته بمساعدة منظمات دولية. قمنا كذلك بفتح المدارس والبيوت في المجمعات الايزيدية لاستقبال هؤلاء النازحين الذين فاقت اعدادهم في مجمع شاريا عن (4000) عائلة، ومازالت العائلات تتوافد الينا من تلك المنطقة".

وناشد مسطو المنظمات الدولية والحكومة الفيدرالية لايجاد حل للايزيدين المحاصرين في جبل سنجار وانقاذهم من الموت.

من جهتها قالت عرنو نايف، وهي سيدة ايزيدة خرجت مع عائلتها من ناحية سنوني التابعة لقضاء سنجار: "خرجنا من بيوتنا بالملابس التي علينا وبالكاد استطعنا الفرار بارواحنا لكن هنالك الكثير من العائلات ما زالت محاصرة في جبل سنجار نطلب من الحكومة الفيدرالية والمنظمات الدولية انقاذ الايزيدين لن هنالك هجمة شرسة عليهم".

وقالت سوما رشو، فتاة ايزيدية نزحت مع عائلتها: "لم يبق للايزيديين مكان في العراق، الكل يريد قتلنا وابادتنا.. نريد فقط الخروج من هنا الى احدى الدول الاوروبية لكي يخلصوننا من هذه المأساة لقد قاموا بقتل الكثير من الرجال والاطفال والنساء ونخاف العودة الى ديارنا".

سالم شكري مواطن ايزيدي نزح مع بعض افراد عائلته الى شاريا قال: "هناك هجمة شرسة ضد الايزيديين. نطلب من الدول الاجنبية ان تساعدنا وخاصة ان هناك الكثير من ابنائنا مازالوا عالقين بجبل سنجار وقد علمنا ان عدداً من الاطفال والشيوخ قد ماتوا في الجبل".

هذا وكان الامير تحسين سعيد امير الايزيدين في العالم ناشد العالم والمجتمع الدولي والحكومة والفيدرالية العراقية وحكومة اقليم كردستان بضرورة مساعدة الايزيدين في قضاء سنجار وتخليصهم من يد مسلحي "داعش" وخاصة الذين حوصروا في جبل سنجار .

XS
SM
MD
LG