روابط للدخول

يونامي تدعو بغداد وأربيل الى إغاثة نازحي سنجار


نازحون أيزيديون يحتجون أمام مكتب الأمم المتحدة في أربيل

نازحون أيزيديون يحتجون أمام مكتب الأمم المتحدة في أربيل

دعت بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي" الحكومة الإتحادية وحكومة اقليم كردستان الى تقديم الاغاثة العاجلة للعائلات النازحة من قضاء سنجار صوب الجبال بعد سيطرة مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" عليه.

وقال المتحدث المساعد باسم البعثة خالد ابو دهب في حديثه لاذاعة العراق الحر إن بعثة الامم المتحدة لديها قلق مما تتعرض له الاقليات في العراق من قبل مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية، مشيرا الى ان العائلات الايزيدية التي نزحت من قضاء سنجار والقرى المحيطة به صوب الجبال تعاني اوضاعا انسانية صعبة للغاية تحتاج الى تدخل الجهات الحكومية باسرع وقت ممكن.

من جهته كشف عضو المفوضية العراقية العليا لحقوق الانسان هيمن باجلان عن وفاة 15 شخصا بينهم اطفال من العائلات الايزيدية التي نزحت من قضائي سنجار وشيخان والمناطق الاخرى المحيطة بهما بعد الاشتباكات التي دارت بين قوات البيشمركة ومسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وشح مياه الشرب والطعام.

الى ذلك أكد وكيل وزارة الهجرة والمهجرين اصغر الموسوي ان الحكومة الإتحادية شكلت وفداً برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك يتولى الاشراف الميداني على عملية إغاثة العائلات الايزيدية النازحة من قضاء سنجار وتقديم المساعدات لها على المستويين الخدمي والصحي، مضيفا انه سيتم اشراك طيران الجيش والقوة الجوية في عملية اغاثة النازحين.

وكانت اقضية سنجار وشيخان وبعشيقة في محافظة نينوى شهدت في الثاني من اب الحالي اشتباكات مسلحة بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" ادت الى نزوح جماعي لسكان تلك المناطق صوب الجبال بعد فرض الاخير سيطرته على تلك الاقضية الثلاث.

XS
SM
MD
LG