روابط للدخول

" هوال" الكوردية: تمديد ولاية رئيس الاقليم يستوجب تعديل دستور الاقليم


قالت صحيفة هوال ان معلومات حصلت عليها تفيد ان (داعش) وضعت خططا لتفجير لحرق وتفجير ابار النفط في المناطق التي تسيطر عليها في حال اضطرت للانسحاب من الموصل وتكريت وبيجي والحويجة، وان خبراء نفط بعثيين سابقين سيساعدون (داعش)على تنفيذ خطتها.

ونقلت الصحيفة عن قيادي في (داعش) قالت انه القي القبض عليه الاسبوع الماضي ان خطة داعش هذه ستزيد من الصعوبات التي يواجهها اي هجوم عسكري ستقوم به الحكومة لطردها من المناطق التي تسيطر عليها.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان رئاسة برلمان اقليم كردستاني تتهرب من موضوع طرح مشروع تعديل دستور الاقليم على البرلمان.

ونقلت الصحيفة عن النائب سالار محمود عن كتلة الاتحاد الوطني قوله: ان المادة الثانية من قانون تمديد ولاية رئيس الاقليم تقضي بتعديل دستور الاقليم، وان اي طرف يقوم بعرقلة تعديل الدستور انما يقوم بانتهاك قانوني كبير.

واضاف ان رئاسة البرلمان لا تريد الشروع في مناقشة قانون التعديل رغم الطلب الذي قدمه برلمانيون لادراج المشروع على جدول اعمال البرلمان قبل عطلته الصيفية.

صحيفة ئاوينه الالكترونية كشفت عن ان وحدات حماية الشعب الكردي في سوريا تسعى الى طرد (داعش) من المناطق الكردية بمشاركة مقاتلين من اجزاء كردستان الاخرى.

واشارت الصحيفة الى ان الوحدات تمكنت خلال قتالها مع مسلحي (داعش) من تحرير قرية في مقاطعة كوباني وصدت هجوما معاكسا لداعش عليها، كما تمكنت من تحرير تل زاكروس قرب مدينة الحسكة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان مقاتلون من كردستان تركيا والعراق وايران اشتركوا في القتال الى جانب الكرد السوريين.

ونقلت الصحيفة عن الناشط المدني الكوردي المقيم في السويد قادر نادر قوله ان 38 حزبا و1625 منظمة مدنية و700 وسيلة اعلامية مختلفة واكثر من 10 الاف ناشط مدني جميعهم يتحدثون عن حقوق الانسان، وحرية التعبير في الاقليم، إلاّ ان اي منهم لم يتطرق الى ملف انتهاك حقوق الصحفي نياز حسين الذي قضى ثلاث سنوات في السجن دون محاكمة.

واضاف قادر نادر لو ان اي من هؤلاء كتب سطرا حول الموضوع، وادان هذا العمل لما تجرأت اي جهة على انتهاك القانون بهذه الصورة.

XS
SM
MD
LG