روابط للدخول

اعلنت وزارة الزراعة انها وضعت خطة للقيام باحصاء شامل لعديد النخيل في العراق، على ان يبدأ تنفيذ الخطة خلال الاشهر القليلة المقبلة.

وابلغ وكيل الوزارة مهدي ضمد القيسي اذاعة العراق الحر "إن قيام الوزارة بهذا الاحصاء سيؤسس لقاعدة بيانات مهمة عن عديد النخيل في العراق، فضلا عن اعمارها واصنافها"، مشيرا الى انه "ستكون لهذه الخطة انعكاسات ايجابية على قطاع الصناعات التحويلة والاستهلاكية المحلية".

في السياق ذاته وصف الخبير الزراعي جميل محمد جميل نية وزارة الزراعة احصاء عديد النخيل في العراق بأنه "توجه ايجابي لاسيما بعد التدهور والخسارة التي لحقت بتسويق التمور خلال السنوات الماضية"، مضيفا قوله "ان هذا الاحصاء سيبين مايمتلكه العراق من نخيل واصنافه".

الى ذلك اوضح الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني "ان احصاء عديد النخيل في العراق يجب ان تقابله احصاءات اخرى تقوم بها الوزارة لباقي اقسام القطاع الزراعي، بما يؤمن إمكانية وضع خطط كفيلة لتطوير الواقع الزراعي في البلد"، مشيرا في الوقت ذاته الى "ان نجاح هذا الاحصاء سيكون له تبعات ايجابية على الواقع الاقتصادي العراقي".

وتشير احصاءات غير رسمية الى ان عديد النخيل في العراق تراجع خلال السنوات العشر الاخيرة من 30 مليون نخلة تقريبا في عام 2003 الى 16 مليون نخلة نظرا لاهمال بساتين النخيل والعمليات العسكرية التي شهدتها البلاد.

XS
SM
MD
LG