روابط للدخول

ارتياح الوسط الرياضي لقرار اتحاد الكرة تحديد مواعيد الدوري


معسكر تدريبي لـلمنتخب العراقي لـكرة القدم

معسكر تدريبي لـلمنتخب العراقي لـكرة القدم

نتابعفي "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع قرار اتحاد كرة القدم تحديد مواعيد الموسم الكروي وزيادة عدد فرق الدوري الممتاز وما اثاره من ردود افعال في الوسط الرياضي. ونتابع كذلك اخضاع لاعبي منتخب الشباب للفحص الطبي للتأكد من اعمارهم الحقيقية ودعوة المدربين الى الامتناع عن استدعاء لاعبين من أعمار كبيرة بذريعة تحقيق نتائج طيبة. ولكن نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ اكد رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية رعد حمودي مجددا دعم اللجنة للجهود الرامية الى توفير كل الأجواء الملائمة ومستلزمات الاعداد الفني والبدني لمساعدة المنتخب الاولمبي في مهمته قبل التوجه الى منافسات دورة الألعاب الآسيوية التي تنطلق في كوريا الجنوبية في ايلول المقبل.

وقال حمودي خلال اجتماع عقده مع مسؤولي اتحاد كرة القدم ان الشارع الرياضي يتطلع الى رؤية شبابه يحققون انجازا متميزا جديدا يُضاف الى سجل الكرة العراقية.

ـ يواصل المنتخب الوطني لكرة الطاولة استعداداته للمشاركة في البطولة العربية التي يستضيفها الاردن بمعسكر تدريبي في الصين يستمر حتى العاشر من آب المقبل. ويشارك في المعسكر ست لاعبات وستة عشر لاعبا كما أوضح رئيس اتحاد كرة الطاولة كاظم خزعل. وتُقام البطولة العربية لكرة الطاولة في الاردن من 24 الى 30 آب.

ـ ينتظر اتحاد التنس وصول إشعار رسمي من نظيره المغربي بشأن الحصول على تأشيرة دخول للمشاركة في بطولة العرب للفئات العمرية.

في هذه الأثناء يواصل المنتخب تحضيراته للبطولة التي تستضيفها الدار البيضاء من 8 الى 18 آب المقبل.

ـ يتوجه منتخب الشباب لكرة السلة الشهر المقبل الى جورجيا للدخول في معسكر تدريبي في اطار التحضير للمشاركة في بطولة آسيا. وقال امين سر الاتحاد خالد نجم ان المعسكر التدريبي يبدأ في الرابع من آب ويستمر سبعة ايام في العاصمة الجورجية تبليسي. وتُقام بطولة آسيا بكرة السلة في قطر.

ـ حقق الملاكمون العراقيون فوزين مستحقين في البطولة الدولية التي تُقام في كازخستان. ويشارك في البطولة التي تستضيفها مدينة كوستناي ملاكمون من اذربيجان وروسيا وطاجكستان وقرغيستان وكازخستان واوزبكستان.

ـ قرر اتحاد كرة القدم إخضاع لاعبي منتخب الشباب للفحص الطبي بعد عودتهم من المعسكر التدريبي في انطاليا التركية. وقال الاتحاد ان الهدف هو التأكد من سلامة اللاعبين وضبط اعمارهم الحقيقية. وسيتناول المشهد الرياضي هذا الموضوع بمزيد من التفصيل في المحور الثاني من حلقة هذا الاسبوع.

ضوء على قضية

لاقت خطوة اتحاد الكرة بتحديد مواعيد الدوري الممتاز ردود افعال اتسمت عموما بالارتياح بعد التأجيلات والتوقفات التي اعترت الموسم السابق على حساب سمعة الكرة العراقية.

ودعا الخبير الكروي نبيل زكي في حديث لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي لجنة المسابقات الى ضرورة الالتزام بموعد العاشر من ايلول موعدا لانطلاق الدوري وعدم الركون الى التأجيل إلا في حالات الضرورة القصوى التي يحتمها الظرف الأمني للبلد مثلا.

وأيد عضو اتحاد الصحافة الرياضية الاعلامي الرياضي عدنان لفتة فكرة اختزال عديد الاندية العراقية المشاركة في الدوري الممتاز من اجل اختصار فترة الدوري لا سيما وان الدوري العراقي سيضم فرق النخبة وبذلك تشديد حدة التنافس الذي سيرفع بدوره من مستوى كرة القدم في العراق.

وكانت لجنة المسابقات في الاتحاد المركزي لكرة القدم في العراق حددت يوم العاشر من ايلول المقبل موعدا لانطلاق الدوري العراقي والخامس عشر من حزيران من العام المقبل موعدا لانتهاء الموسم الكروي.

ولفت امين سر الاتحاد طارق احمد الى ان اللجنة ارتأت تحديد هذا الموعد من اجل منح الأندية فترة للانتهاء من جميع تعاقداتها مع اللاعبين لافتا الى ان لجنة المسابقات حددت موعدا لنهاية الموسم الكروي ولكنها ربطت الموعد بالظروف الأمنية في البلد.

وكان الاتحاد المركزي لكرة القدم انهى الدوري العراقي للموسم المنصرم قبل موعده بثماني جولات بسبب تردي الوضع الأمني في المحافظات الشمالية بعد اجتياح عناصر من الدولة الاسلامية "داعش" مناطق واسعة تضم عددا من المدن الكبيرة مثل الموصل وتكريت في العاشر من حزيران الماضي.

اخضاع لاعبي منتخب الشباب للفحص بهدف التأكد من اعمارهم

اكد اتحاد كرة القدم انه سيُخضع لاعبي منتخب الشباب للفحص الطبي بعد عودتهم من المعسكر التدريبي في مدينة انطاليا التركية، وذلك للتأكد من سلامة اللاعبين وضبط اعمارهم الحقيقية داعيا المدربين الى اعتماد الأعمار الحقيقية لا أن يتجهوا صوب تحقيق نتائج مزيفة. كما طالبهم بعدم التحجج بالنتائج كتبرير لسحب لاعبين ذو اعمار كبيرة مشددا على ان النتائج تأتي لاحقا والمهم الآن بناء منتخبات على اسس سليمة يبقى فيها اللاعبون أطول فترة ممكنو بعد اختيارهم وفق الاعمار الصحيحة.

وأوضح عضو اتحادى الكرة فالح موسى في حديث لمراسلة المشهد الرياضي ليلى احمد ان الفحوصات ستجري في المستشفيات وفي دائرة الطب الرياضي بوزارة الشباب والرياضة. واضاف موسى ان لدى الاتحاد تصورات عن عدد من اللاعبين المشكوك بأعمارهم الحقيقية وسيتم فحصهم. اما اللاعبون الذين يتأكد تزوير اعمارهم فسيتم ابعادهم عن منتخبات الفئات العمرية.

وتبدي دائرة الطب الرياضي بوزارة الشباب والرياضة واتحاد الطب الرياضي استعدادهما لاجراء الفحصوات على جميع اللاعبين سواء في كرة القدم او في اتحادات اخرى. وقال عضو اتحاد الطب الرياضي الدكتور غالب الموسوي ان لجنة شُكلت لفحص لاعبي منتخبات الشباب والناشئين والاشبال والبراعم بالتنسيق مع اتحاد القدم.

الموسوي انتقد عدم تجاوب اللجنة الاولمبية مع هذا القرار من اجل فحص جميع اللاعبين الذين سيشاركون في دورة الالعاب الآسيوية في كوريا الجنوبية في شهر ايلول المقبل.

واشاد مراقبون بخطوة اتحاد كرة القدم فحص لاعبي منتخب الشباب للتعرف على اعمارهم الحقيقية. واكد الصحفي الرياضي عدنان لفتة ان البحث عن نتائج سريعة لا يخدم الكرة العراقية ولا بد من بناء قاعدة كروية تعتمد على المواهب الصغيرة. ودعا لفتة وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الى الزام جميع الفرق الرياضية باجراء الفحوصات للحد من ظاهرة تزوير اعمار اللاعبين.

الرياضة في العالم

افتتحت ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية مساء الأربعاء النسخة العشرين لدورة العاب الكومنولث في مدينة غلاسكو الاسكتلندية.

ويشارك في دورة العاب الكومنولث 6500 رياضي من 71 دولة سيتنافسون على مدى 11 يوما للفوز بمئتين وواحدة وستين ميدالية في 17لعبة.

واشاد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بحفل الافتتاح والعروض البديعة التي قُدمت مسلطة الضوء على تاريخ اسكتلندا وتقاليدها العريقة قائلا انها بداية رائعة لدورة غلاسكو 2014.

ـ اظهر تقرير هيمنة عملاقي الدوري الاسباني برشلونة وريال مدريد على سوق انتقالات اللاعبين وخاصة الصفقات الأغلى في تاريخ الميركادو. وقالت صحيفة سبورت الاسبانية في تقريرها ان من اصل اكبر عشر صفقات وابهظها ثمنا استأثر الغريمان بتسع صفقات منها. إذ انتقل المهاجم الاوروغواني لويس سواريز من ليفربول الانكليزي الى برشلونة مقابل 81 مليون يورو فيما تعاقد ريال مدريد مع المهاجم الكولومبي خاميس رودريغوز من موناكو مقابل 80 مليون يورو.

ـ اقتحم مشجعون متعاطفون مع فلسطين ملعب مباراة ودية بين فريقي ليل الفرنسي ومكابي حيفا الاسرائيلي مساء الأربعاء في مدينة بيشوفزهوفن النمساوية ملوحين بأعلام فلسطينية. واضطر حكم المباراة التحضيرية قبل انطلاق الموسم الكروي الى إيقافها قبل ثلاث دقائق على انتهاء الوقت الأصلي. وأكدت الشرطة ان احدا لم يُصب بأذى نتيجة الحادث.

ـ حُكم على رجل الأعمال السنغافوري اريك دنغ سي يانغ بالسجن ثلاث سنوات بعد ادانته برشوة ثلاثة حكام كرويين لبنانيين وفر لهم بائعات هوى على حسابه مقابل التلاعب بإحدى المباريات. ويبين ملف القضية ان الرشوة قُدمت قبل مباراة على كأس الاتحاد الآسيوي بين فريق سنغافوري وفريق هندي في نيسان عام 2013.

ونقلت وسائل اعلام محلية عن حامد الحق محامي الحكام اللبنانيين الثلاثة ان موكليه يعتزمون استئناف الحكم.

وكان حُكم بالسجن ستة اشهر صدر على احد الحكام الثلاثة اعترف بممارسة الجنس مع بائعة هوى وفرها دنغ والسجن ثلاثة اشهر للحكمين الآخرين.

XS
SM
MD
LG