روابط للدخول

الامم المتحدة تبدي قلقها من أوامر داعش بختان الاناث


اكدت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان انها اعدت قائمة بالانتهاكات التي ارتكبها مسلحو ما يعرف بالدولة الاسلامية بحق المدنيين في مدينة الموصل، ومنها التقارير التي تشير الى دعوتها الفتيات والنساء في المدينة الى الختان، وقد ارسلت نسخة من القائمة الى الامم المتحدة، وأخرى الى الادعاء العام العراقي.

وقالت عضوة المفوضية بشرى العبيدي في تصريحها لاذاعة العراق الحر "ان ما يقوم به تنظيم الدولة الاسلامية، كارثة انسانية وجنائية، تخالف كافة القوانين المحلية والدولية"، مشددة على "ضرورة تدخل حكومي ودولي عاجل للقضاء على هذا التنظيم وحماية المدنيين".

ونسبت تقارير الى الامم المتحدة قولها ان قرابة اربعة ملايين انثى في الموصل قد تتعرض للختان، لكن المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل امين قال "ان الامم المتحدة قد بالغت بعدد النساء اللائي قد يتعرضن للختان، وإنه من الصعب وصول الجهات الحكومية الى المدينة لحماية الفتيات والنساء من عمليات الختان، التي قد ينفذها تنظيم الدولة الاسلامية"، مشيرا الى ان "اهالي الموصل لن يرضخوا لانتهاكات التنظيم تلك بحق نسائهم".

في هذا السياق قالت الناشطة المدنية بشرى ابو العيس ان إحتمال تعرض النساء والفتيات في الموصل الى الختان "كان أمرا متوقعا وأنه مشابه لما يقوم به التنظيم بحق النساء في المدن التي يسيطر عليها في سوريا" مشددة على "ضرورة إنهاء وجود هذه المجاميع على ارض الموصل، لأنهاء معاناة اهلها".

وكانت نائبة ممثل الامين العام للامم المتحدة في العراق جاكلين بادكوك اعلنت خلال مؤتمر صحفي عقدته في اربيل الخميس ان "تنظيم الدولة الاسلامية اصدر فتوى امر بموجبها قرابة اربعة ملايين امرأة في مدينة الموصل بالخضوع الى الختان" وأضافت بادكوك قولها "هذا أمر جديد تماماً على العراق لاسيما في هذه المنطقة ويدعو للقلق الشديد ولابد من التعامل معه".

XS
SM
MD
LG