روابط للدخول

بارزاني لبان كي مون: الكورد لن يبقوا بانتظار مستقبل مجهول.


بارزاني يستقبل بان كي مون في اربيل

بارزاني يستقبل بان كي مون في اربيل

ابدى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قلقه من الاوضاع في العراق، وبالاخص التهديدات التي يتعرض لها المسيحيون والايزديون والشبك والتركمان من قبل الجماعات المسلحة المصنفة على الارهاب.

وكان مون وصل عصر الخميس في اطار زيارته للعراق الى اربيل واجتمع مع رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني ومسؤولين في حكومة الاقليم الذين اطلعوه على تفاصيل الوضع الامني في المناطق المتنازع عليها، ووضع الاقليات الدينية والعرقية في مناطق خط التماس مع المناطق التي يسيرط عليها مسلحي ما يعرف بدولة الخلافة الاسلامية او داعش.

وقال بان كي مون عقب الاجتماعات في تصريح صحفي: نحن مستاؤون جدا من التهديدات التي تتعرض لها اقليات في العراق، وبالاخص في الموصل والمناطق الخاضعة لداعش، والانذار النهائي الذي وجهته الى المسيحيين لتغيير دينهم او دفع الجزية او قتلهم. نحن مستاؤون للتهديدات التي يتلقاها الشبك والتركمان والايزديين وكذلك تحديد منازل السنة والشيعة.

واضاف الامين العام للامم المتحدة: التهديد المنظم باي ذريعة كانت هو خرق لقوانين حقوق الانسان الدولية ويجب ان يحاكم هؤلاء امام المحاكم الدولية.

وشدد الامين العام للامم المتحدة على اهمية ايصال المساعدات الى النازحين في جميع مناطق العراق وقال: من المهم جدا ان تلتزم جميع الاطراف في السماح لايصال مساعدات الاغاثة الى الجميع.

وقدم بان كي مون شكره الى حكومة وشعب كردستان لاستقبالهم هذا العدد الكبير من النازحين وقال: نحيي شجاعة البيشمركه والقوات الامنية الاخرى في مواجهة المخاطر التي تحدق بالاقليات في المناطق المتاخمة لاقليم كوردستان. ونوجه شكرنا الى شعب كوردستان وحكومته لاستقباله هذا العدد الكبير من النازحين (العراقيين) اضافة الى هذا العدد الكبير من النازحين السوريين.

مؤتمر صحفي مشترك لبارزاني وبان كي مون

مؤتمر صحفي مشترك لبارزاني وبان كي مون

واعرب الامين العام للامم المتحدة عن اسفه لتعرض مدرسة تابعة لوكالة الغوث الدولية الاونروا في غزة الى قصف جوي من قبل الجيش الاسرائيلي وقال: اريد ان انتهز هذه الفرصة لادلي بتصريح صحفي حول هذه الحادثة:نحن نعبر عن اسفنا للانباء التي تحدثت عن قصف مدرسة للاونروا التي لجأ اليها مئات المواطنين، وقتل فيها العديد من الاطفال والنساء وبينهم ايضا فريق الامم المتحدة، والصورة لم تتوضح بعد ولكن ندينها بشدة.

الى ذلك جدد رئيس اقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني تاكيده على العمل مع جميع الاطراف العراقية لايجاد حل للازمة الحالية، ولانجاح العملية السياسية في البلاد، كاشفا في الوقت نفسه انه ابلغ الامين العام للامم المتحدة ان الكورد لن يستطيعوا انتظار مستقبل مجهول.

واضاف بارزاني في تصريح صحفي تعقيبا على زيارة بان كي مون: بالتأكيد ان زيارته الى بغداد والنجف اعطته صورة واضحة عن وضع العراق، واكدت له اننا سنبذل كل الجهود مع اخواننا الاخرين لاخراج العراق من ازمته الحالية، ولكن في الوقت نفسه وفي ظل هذه الأوضاع المعقدة فانه من حق الشعب الكوردستاني أن يفكر في تقرير مصيره وان لا ينتظر المصير المجهول.

يذكر ان هذه هي الزيارة الثانية للامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى العراق واقليم كوردستان خلال سبعة اشهر. وكان التقى خلالها برئيس مجلس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي وبالمرجع الديني الشيعي في النجف علي السيستاني.

XS
SM
MD
LG