روابط للدخول

مزيد من المخيمات لايواء النازحين الى كوردستان


نازحون الى اربيل

نازحون الى اربيل

اعلنت وزارة الهجرة والمهرجين العراقية نيتها اقامة مخيمات جديدة في اقليم كوردستان العراق لايواء النازحين من المناطق المضطربة الامنية، أو يسيطر عليها مسلحو ما يعرف بدولة الخلافة الاسلامية.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قالت عالية البزاز ممثلة وزارة الهجرة والمهجرين في اقليم كوردستان: ان هناك حوالي 20 الف أسرة نازحة مسجلة لدى الوزارة وقد خصصت الحكومة لهذه الاسر منحة مبلغها مليون دينار لكل اسرة.

كما اشارت الى انه من المقرر ان يصل فريق عمل يضم نحو 100 موظف الى الاقليم وسيتم توزيعهم على مناطق الاقليم التي توجد فيها مخيمات النازحين ومن ضمن مسؤولياتهم ايصال الرسائل للنازحين وستكون هناك زيارات مباشرة من قبلنا الى مناطق مثل كلار وجمجمال.

وقالت البزاز ان لدى الوزارة خطة لتطوير المخيمات الستة التابعة للوزارة وهي الخازر وبحركة في اربيل ومخيمين في دهوك ومخيمين في السليمانية.

وكشفت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية انها تنوي معالجة مشكلة المدارس في حال استمرت الازمة الحالية، ولم يستطيع النازحون العودة الى ديارهم ومناطقهم مع بدء السنة الدراسية الجديدة، التي تبدأ عادة في العراق اوائل ايلول.

سلام الخفاجي وكيل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية: حاليا نتشاور مع السلطات المعنية في الاقليم حول كيفية معالجة مشكلة المدارس أوانشاء مدارس في حال طالت مدة نزوح المواطنين، كما نفكر في سبل حل مشكلة الشباب العاطل عن العمل والاستفادة من اوقات فراغ هؤلاء لعمل شيء مفيد، ولكن الذين نعاني منه هو النظام البيروقراطي.

الى ذلك شكا عدد من النازحين لاذاعة العراق الحر معاناتهم وقالوا ان المنحة المالية الممنوحة لهم غير كافية لتأمين متطلباتهم، وانهم يفضلون البقاء في الفنادق على التوجه الى الخدمات غير متوفرة في المخيمات ولديهم اطفال صغار.

XS
SM
MD
LG