روابط للدخول

كيري في القاهرة ولندن تدخل على خط الأزمة لوقف إطلاق النار في غزة


غارات اسرائيلية على غزة

غارات اسرائيلية على غزة

واصلت القاهرة استقبالها لمسؤولين دوليين، وشهدت اتصالات مكثفة على المستوى الدبلوماسي على مدار الساعة في محاولة لمواجهة الإخفاق في وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

في هذه الأثناء شهد خط سكك حديد شمال الوجه البحري تفجيرا واحدا وتم تفكيك عبوات ناسفة كادت أن تودي بحياة العشرات إن لم يكن المئات من ركاب قطار القاهرة الإسكندرية.

ومكث وزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة المصرية القاهرة، لمواصلة الاتصالات الدبلوماسية المتسارعة على مدار الساعة، والتي تشمل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في محاولة لوقف إطلاق النار.

الى ذلك دعا وزير خارجية مصر سامح شكرى نظيره البريطانى فيليب هموند إلى أن تبذل المملكة المتحدة جهودها لإقناع كافة الأطراف للانضمام إلى المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة، ووقف التصعيد الإسرائيلي المتواصل على القطاع ، معربا عن أمله فى أن يستمر التشاور لتحقيق الهدف المشترك ليعم الاستقرار والسلم فى الشرق الأوسط، وليظل الحوار والتعاون فى تناول العديد من القضايا اقليميا ودوليا.

واعلن وزير خارجية مصر خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره البريطاني إن "مصر طالبت منذ بداية العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة بالتعامل معه بجدية من منطلق تحمل إسرائيل مسؤوليتها كقوة احتلال"، وأضاف "لابد أن ينعم الشعب الفلسطيني بالاستقرار وظروف معيشية طبيعية"، مشيرا ألى أنه "نظرا لتزايد عدد الضحايا من الفلسطينيين فإننا نطالب بوقف إطلاق النار لحماية المدنيين، ولإتاحة الفرصة لمفاوضات تؤدى لمناخ مناسب فى الأراضي الفلسطينية"، وأضاف أن "ما تسعى إليه مصر هو حماية الشعب الفلسطيني وما تبذله من جهود تعد هدفا مشتركا لكافة الدول العربية لحماية الشعب الفلسطيني، ودرء المخاطر التى يتعرض لها فى ظل التصعيد الذى ليس له أى مبرر".

وأضاف شكري أن "مصر تواصل جهودها بشكل كثيف لوقف إطلاق النار، إذ تجرى اتصالاتها مع مختلف الاطراف"، واشار الى إن "وزير الخارجية الامريكي جون كيري، لازال فى القاهرة وبعد زيارته لاسرائيلي سنتواصل لمعرفة ما إذا كان هناك قبولا للمبادرة المصرية، وهناك أيضا تفاعل على مستوى المجتمع الدولى، وخاصة من قبل وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وايطاليا والنرويج، فالكل يؤكد أهمية وقف إطلاق النار لحماية الشعب الفلسطيني، وتوفير احتياجاته الإنسانية".

في هذه الاثناء دعا وزير الخارجية البريطاني فيليب هموند حركة حماس الى القبول بوقف إطلاق النار دون شروط مسبقة، مشيرا إلى أن "سبب الأزمة هو الصواريخ التى تطلقها حماس على إسرائيل، وأنه من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها"، غير أنه أكد فى الوقت ذاته أن "الاستخدام المفرط للقوة من جانب إسرائيل افقدها التعاطف معها، وجعل الرأي العام الغربي والعالمي ضدها الآن بسبب هذا الاستخدام المفرط للقوة".

أخيرا توقفت حركة قطارات القاهرة – الإسكندرية، وذلك بعد انفجار قنبلة لم تتسبب في إصابات. وفكك خبراء المفرقعات قنبلة في محطة كفر الدوار، وهي واحدة من كبرى المحطات المكتظة بالمسافرين.

XS
SM
MD
LG