روابط للدخول

"دستور" الكوردية: ميزانية الاقليم هذا العام تعاني من عجز قدره 4 مليارات دولار


قالت صحيفة دستور انه بموجب قانون جديد اقره برلمان اقليم كوردستان يخصص مبلغ 60 مليون دينار للمقعد الواحد في البرلمان باستثناء مقاعد الكوتا التي خصص لها مبلغ 80 مليون دينار.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان الموارد الداخلية للاقليم ومبيعات النفط لا تستطيع تغطية رواتب الموظفين لذا فان ميزانية الاقليم لهذا العام تعاني من عجز قدره 4 مليارات دولار.

وكشفت الصحيفة ان موارد الاقليم من السياحة والرسوم الكمركية والزراعة والداخلية وبعض الوزارات الاخرى لا تتجاوز الـ200 مليار دينار.

ونقلت الصحيفة عن عزت صابر رئيس اللجنة المالية في برلمان الاقليم قوله "ان الاقليم بحاجة سنويا الى 8 مليار و400 مليون دولار لتغطية راوتب الموظفين فقط، بينما موارد الاقليم الداخلية اضافة الى النفط لاتتجاوز 6 مليارات دولار فقط".

صحيفة هولير قالت ان الائتلاف الوطني رفض ترشيح نجم الدين كريم لرئاسة الجمهورية.

ونقلت الصحيفة عن هادي العامري القيادي في التحالف قوله "ان التحالف لن يصوت لنجم الدين" مضيفا انه "كان على الكرد المشاركة بمرشح واحد من اجل تمرير العملية بشكل اسهل".

واضافت الصحيفة ان كريم رشح نفسه خارج اطار الاتحاد الوطني وانه اعلن سابقا انه لن ينسحب من ترشيح نفسه.

وفي خبر اخر للصحيفة ان حكومة الاقليم جددت عقد شراء الكهرباء من تركيا وان الاخيرة ستزود الاقليم بـ 150 ميغاواط.

ونقلت الصحيفة عن صلاح الدين بابكر وزير الكهرباء في حكومة الاقليم قوله "ان هذه الكمية الاضافية من الكهرباء ستزيد من ساعات تزويد المواطنين بالكهرباء ساعة ونصف الساعة.

واضاف الوزير ان محطات توليد السليمانية ستزيد انتاجها اوائل آب المقبل بمقدار 51 ميغاوات وهذا سيساعد على تقليص فترات القطع وصولا الى ساعات تزويد تصل الى 24 ساعة يوميا.

صحيفة هاولاتي كتبت ان الكتيبة الكوردستانية التابعة لما يعرف بالدولة الاسلامية(داعش) اكدت ان احكام الشريعة الاسلامية تطبق في المدن التي تسيطر عليها "الدولة".

ونقلت الصحيفة عن خطاب كوردستاني عضو الكتيبة المذكورة قوله: انه تم رجم أمراة حتى الموت بعد اتهامها بممارسة الزنا وفقا لاربعة شهود.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن مرصد حقوق الانسان السوري ان مسلحي داعش رجموا امرأة في ملعب مدينة الرقة حتى الموت وطالبوا اهالي المدينة المشاركة في الرجم لكن الناس رفضوا ذلك.

XS
SM
MD
LG