روابط للدخول

مجلس النواب يؤجل تسمية رئيس الجمهورية 24 ساعة


نائبات من إئتلاف القوى الكردستانية في مجلس النواب العراقي

نائبات من إئتلاف القوى الكردستانية في مجلس النواب العراقي

استجابت رئاسة مجلس النواب لطلب ائتلاف القوى الكردستانية بتأجيل التصويت على تسمية رئيس الجمهورية لمدة 24 ساعة، بعد اخفاقها في تقديم مرشح وحيد لهذا المنصب خلال جلسة اليوم (الاربعاء) 23 تموز.

وسيكون على الإئتلاف ان يحسم اختياره بين القياديين في الاتحاد الوطني الكردستاني فؤاد معصوم وبرهم صالح خلال الساعات القليلة المقبلة، وفقا للنائبة عن الإئتلاف اشواق الجاف.

من جهته إستبعد النائب عن إئتلاف دولة القانون حسم التصويت على منصب رئيس الجمهورية خلال جلسة غد (الخميس)، بسبب عدم وجود توافق على المرشح لهذا المنصب حتى خارج إئتلاف القوى الكردستانية، لوجود ترشيحات للرئاسة حتى من داخل التحالف الوطني العراقي الممثل النيابي الاكبر.

ويبدو ان التحالف الوطني العراقي رغم تاكيده على ضرورة الاسراع في اختيار رئيس الجمهورية حتى لا يتم تجاوز الاستحقاقات الدستورية، الا ان عدداً من أعضائه تقدموا للترشيح للمنصب رغم انه من حق الكرد عُرفاً. واوضح عضو التحالف عمار طعمة ان العضو عليه التزامات تراعي مقررات التحالف الوطني، لكن في النهاية تتيح له الديمقراطية الاختلاف مع كتلته، واتخاذ مواقف تخصه فقط.

وكان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اعلن في جلسة الاربعاء قبول 93 طلبا للترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، واستبعاد الطلبات الاخرى لعدم اكتمال جوانبها القانونية والدستورية.

XS
SM
MD
LG