روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: حكومة كردستان تخطط لتوزيع رواتب الموظفين بالدولار


تقول صحيفة "وشه" ان طارق نجم سوف يكون بديلاً لنوري المالكي كمرشح لرئاسة الوزراء. ونقلت الصحيفة عن قيادي كردي لم تذكر اسمه ان اختيار نجم جاء بعد مباحثات شاقة وحوارات طويلة وبعد ان احس المالكي باليأس من امكانية حصوله على ولاية ثالثة لرئاسة الحكومة في العراق حيث تواجه رغبته هذه اعتراضات شديدة من الكرد والسنة اضافة الى المجلس الاعلى والتيار الصدري. واضاف ان المالكي اتخذ قراراً الجمعة بعدم الترشيح لرئاسة الوزراء بعد فشل محاولاته لتنصيب هادي العامري كبديل له والذي لا يحظى بقبول الكثيرين وان الاطراف المختلفة متفقة تقريبا حول ترشيح طارق نجم الى هذا المنصب.

وتذكر الصحيفة في خبر اخر ان الضباط السنة السابقين في الجيش السوري يقومون الان بتدريب مسلحي داعش. ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري في وحدات حماية الشعب الكردية السورية قوله ان معلوماته تشير الى ان هؤلاء الضباط والقادة العسكريين الذين انشقوا عن الجيش السوري مع اندلاع الاحداث في سوريا يقومون الان بتدريبي مسلحي داعش، واضاف ان اغلب القيادات العسكرية في الجيش السوري الحر قد بدأت بالانتقال الى تركيا واوروبا بعد فشل الجيش الحر في الاحتفاظ بالمناطق التي يسيطر عليها وتقلص رقعتها.

صحيفة "كوردستاني نوي" كتبت ان الحركة التجارية عبر معبر برويز خان الحدودي بين كرميان وايران الذي يعتبر من اهم المعابر الحدودية التجارية قد تراجعت فيه الحركة التجارية بشكل كبير. ونقلت الصحيفة عن نائب مدير كمارك كرميان ئاراز خليفة قوله ان سبب هذا التراجع في الحركة التجارية يعود الى وقوع الطرق الرئيسية التي تربط المعبر بمناطق وسط وجنوب العراق على خط النار بين الجماعات المسلحة والقوات الحكومية. واضاف ان الحركة التجارية تراجعت بنسبة 80% في هذا المعبر، وان الحركة تقتصر الان على التجارة بين الاقليم وايران فقط، واشار الى ان 70% من التجارة التي تمر في المعبر تذهب الى وسط وجنوب العراق.

وتفيد صحيفة "هاولاتي" بان مسلحين شيعة ينسحبون من داقوق جنوب كركوك، واضافت الصحيفة ان اكثر من 200 مسلح شيعي كانوا قد وصلوا مطار السليمانية من كربلاء في 18 من هذا الشهر، وتوجهوا الى قضاء داقوق جنوب كركوك لحماية مزار الامام زين العابدين، فيما نفى مدير شرطة داقوق العميد كاوة غريب ان يكون بين الزوار الذين جاؤوا لزيارة مرقد الامام زين العابدين مسلحون، واضاف غريب ان داقوق تعج بقوات من البيشمركة والشرطة، وان هذه القوات في مقدورها حماية كركوك ايضا لا قضاء داقوق فقط.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان من المحتمل ان يتم توزيع رواتب الموظفين في اقليم كردستان بعملة الدولار، واضافت الصحيفة ان خبراء اقتصاديين واعضاء في اللجنة المالية في البرلمان الكردستاني حذروا من قيام الحكومة بهذا الاجراء لان ذلك سوف يوقع الضرر بالموظفين ويؤدي الى انخفاظ قيمة الدولار امام الدينار العراقي، واشارت الصحيفة الى ان رئيس حكومة الاقليم الاقليم نيجيرفان بارزاني خلال اجتماع له مع رؤساء الكتل البرلمانية في اربيل اعلن عن ان حكومته تسعى عن طريق ذلك الى تلافي التأخير الحاصل في توزيع الرواتب على الموظفين.

XS
SM
MD
LG