روابط للدخول

تسعى وزارة الموارد المائية لتقنين الاطلاقات المائية للمناطق الزراعية في المحافظات الوسطى والجنوبية بهدف الحفاظ على المياه وتقليل الهدر الحاصل فيها من قبل المزارعين.

وقال مدير المركز الوطني للموارد المائية في الوزارة علي هاشم في حديث لاذاعة العراق الحر إن العراق يمتلك خزيناً مائيا استراتيجياً يكفي لمواجهة الشح المتوقع للمياه وتغطية حاجة المساحات المزروعة ضمن الخطة الزراعية الصيفية الحالية والشتوية المقبلة في ظل تناقص الواردات المائية، داعيا الفلاحين والمزارعين الى ترشيد الاستهلاك حفاظا على ديمومة المياه وتأمين احتياجات الثروة الحيوانية والتهيئة للمواسم الزراعية.

وفي هذا السياق دعا الخبير في مجال المياه سمير البدراوي وزارة الموارد المائية الى البدء بتطبيق اجراءات فاعلة من شأنها تقليل الهدر الحاصل حاليا في المياه، مُحمِّلاً المزارعين الذين لايستخدمون وسائل الري الحديثة مسؤولية هذا الهدر سيما في المناطق التي تعاني شح المياه.

غير ان عضو اتحاد الجمعيات الفلاحية محمد عسكر رفض الاتهامات الموجهة للمزارعين بهدر المياه، مؤكدا ان وزارة الموارد المائية لم تقدم مشاريع فاعلة للحفاظ على الثروة المائية منذ ستينيات القرن الماضي، داعيا الى بناء سدود في المحافظات الجنوبية من اجل تحقيق استفادة قصوى من المياه في الزراعة.

يشار الى أن العراق يعاني منذ ما يزيد على عقد من الزمن انخفاضاً واضحاً في واردات مياه نهري دجلة والفرات نتيجة تقليص الجانب التركي إطلاقات المياه في حوضيهما الأمر الذي تسبب بإنحسار مساحات الاراضي الزراعية والخضراء لصالح اتساع رقعة التصحر.

XS
SM
MD
LG