روابط للدخول

دبلوماسي: كفاءات عراقية تنزح من مناطق النزاع الى الأردن


الملحق الثقافي في السفارة العراقية في الأردن الدكتور عبد الرزاق العيسى

الملحق الثقافي في السفارة العراقية في الأردن الدكتور عبد الرزاق العيسى

كشف الملحق الثقافي في السفارة العراقية في عمّان الدكتور عبد الرزاق العيسى عن نزوح أكاديميين واساتذه جامعات من المناطق الغربية في العراق الى الاردن بعد الاحداث الاخيرة، متوقعا نزوح اعداد اخرى من الكفاءات العراقية من مدينة الموصل، خاصة المسيحيون منهم الذين تم تهجرهم من قبل مسلحي تنظيم (داعش).

وقال العيسى في حديث لاذاعة العراق الحر ان الملحقية الثقافية تسعى جاهدة الى ايجاد فرص عمل لهم في الجامعات الاردنية التي لها علاقات طيبة معهم، خاصة ان التدريسين العراقيين مشهود لهم بالكفاءة والتميز والاخلاص في العمل، مشيرا الى ان معظم الجامعات الاردنية الخاصة التي أنشأت خلال تسعينات القرن الماضي أنشأت على ايدي الكفاءات العراقية.

وفي شأن آخر بين الملحق الثقافي ان 5700 طالب عراقي سيلتحق بالجامعات الاردنية للسنة الدراسية المقبلة، من ضمنهم 1200 طالب من المبتعثين للدراسة على نفقة الحكومة العراقية وعلى نفقتهم الخاصة. وأوضح ان وزارة التعليم العالي الاردنية خصصت منذ العام الماضي 100مقعد دراسي لمرحلة البكلوريوس في الجامعات الاردنية للطلبة من أبناء الجالية العراقية في الاردن، بالاضافة الى سبعة مقاعد لدراسة الماجستير، ومقعدين لدراسة الدكتوراة لطلبة يتم ترشيحهم من داخل العراق من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

وأشار الملحق الثقافي ان الملحقية أبرمت خلال العامين الماضين ثماني اتفاقيات تعاون مشترك مع الجامعات الاردنية يمنح بموجبها الطلبة العراقيين خصماً يصل الى 25% من رسوم الساعات الدراسية.

XS
SM
MD
LG