روابط للدخول

أعلنت وزارة البيئة عن قيام صندوق البيئة العالمي بتخصيص (7.5) مليون دولار لتمويل مشاريع بيئية في العراق. وقال وكيل الوزارة علي اللامي في حديث لاذاعة العراق الحر ان هذا التمويل سيستغل لانجاز مشاريع بيئية في ثلاثة محاور هي؛ التغيّر المناخي، والتصحر، وحماية التنوع البيولوجي، مشيراً الى ان الصندوق سيعمل على رفد العراق بخبرات المنظمات البيئية العالمية من اجل بحث المشاكل ضمن تلك المحاور وتوفير الحلول لها، وكشف عن أن الحكومة العراقية ستدعم المبالغ المخصصة من صندوق البيئة العالمي بمبالغ اخرى لذات للغرض نفسه.

في هذا السياق اكد مراقبون في احاديث لاذاعة العراق الحر اهمية تنفيذ مشاريع تعمل على ايجاد حلول للمشاكل البيئية في العراق والتي قالوا انها اخذت تتفاقم بعد عام 2003 ولغاية الآن، سيما تلك المتعلقة بالتغير المناخي والتصحر والتنوع البايولوجي.

واوضح استاذ الهندسة البيئية في جامعة بغداد احمد العسلي، ان مشكلة التغير المناخي التي يعانيها العراق باتت تؤثر سلبا على صحة الانسان والحيوان، وساهمت في تكاثر وتوطن انواع جديدة من الحيوانات، وادت الى زوال اخرى من البيئة العراقية، داعيا الحكومة العراقية الى التعاون مع المنظمات الدولية لوضع خطط متكاملة لإيجاد حلول لمشاكل البيئة في البلاد.

وذكر مدير مركز البحث والتقييم في وزارة العلوم والتكنلوجيا منجد النائب ان العراق يمتلك من الخبرات ما يكفي لحل المشاكل البيئية، الا انه أشار الى ان ضعف التخصيصات المالية يعيق انجاز المشاريع التي تعنى بالتصحر والتغير المناخي والبايولوجي، سيما وان المشاكل البيئية لم تعد من اولى اهتمامات الحكومة العراقية في ضل الظروف الراهنة.

يشار الى أن صندوق البيئة العالمي تاسست عام 1990، ويعنى بالبيئة والطاقة ومصادرها المتجددة، كما يقوم بتمويل مشاريع وترفد بالخبرات وتطوير القدرات البشرية الدول التي تعاني جراء مشاكل بيئية.

XS
SM
MD
LG