روابط للدخول

شركة كورية تبني 294 مدرسة في العراق


اعلنت وزارة التربية ابرامها عقدا مع شركة هانوا الكورية لبناء 294 مدرسة في بغداد وفي عدد من المحافظات وفق نظام البناء الجاهز.

وقال مدير الاعلام التربوي في الوزارة ابراهيم سبتي في حديثه لاذاعة العراق الحر ان "عملية توزيع مواقع المداس الجديدة سيكون وفق اولوية حاجة المحافظات لها"، مشيراً الى ان "بعض المدارس ستضم ثلاثة طوابق لتكون ذات طاقة استيعابية كبيرة".

واضاف سبتي ان "لجوء وزارة التربية الى التعاقد مع شركات عالمية يأتي في اطار مواكبة التطور الحاصل في تصاميم الابنية المدرسية التي تشهدها البلدان الاخرى، الى جانب معالجة التعثر في تنفيذ مشاريع بناء المدارس من قبل شركات عراقية".

واوضح المتحدث باسم وزارة الاعمار والاسكان عبد الواحد الشمري ان "اسباب تعثر تنفيذ شركات الوزارة الابنية المدرسية في عدد من المحافظات تعود للاوضاع الامنية التي منعت وصول المواد الاولية الخاصة بالبناء من بعض الدول"، معربا عن "امله في تهيئة البيئة الملائمة لعمل الشركات العالمية لبناء المدارس".

غير أن رئيس ادارة التحالف العراقي للتعليم غير الحكومي اياد صالح اشار الى ان "عدم التزام الشركات العراقية بمواعيد تنفيذ العقد المبرم لبناء المدارس الذي وقعته منذ العام 2012 رغم استلام هذه الشركات نحو 60 بالمائة من مستحقات تنفيذ العقد هو ما دفع بوزارة التربية الى التعاقد مع شركات اجنبية "، موضحا في الوقت ذاته ان "بناء هذه المدارس سينهي مشكلة الدوام المتعدد في المدرسة الواحدة".

XS
SM
MD
LG