روابط للدخول

دعوات لاعتماد الكفاءة لدى تشكيل اللجان البرلمانية


من المعروف ان امام مجلس النواب الجديد الكثير من المهام التي ينبغي القيام بها لاستكمال دوره التشريعي، لعل في مقدمها تشكيل اللجان البرلمانية المتخصصة، المعنية بمراقبة الوزارات ودراسة ومراجعة مشاريع القوانين التي يقدمها مجلس الوزارء.

وأكد الخبير القانوني طارق حرب انه لاعلاقة لتشكيل اللجان البرلمانية بتشكيل الحكومة، إذ ان لمجلس النواب ممارسة جميع صلاحياته لمجرد انتخاب رئيس المجلس ونائبيه، دون انتظار انتخاب رئيسي الجمهورية والوزراء.

وأكدت عضوة كتلة متحدون وحدة الجميلي ان تشكيل اللجان البرلمانية يخضع للمحاصصة الطائفية، مشيرة الى الدورة المنصرمة اعتمدت المحاصصة اساسا لاختيار رؤساء اللجان وليس النزاهة والكفاءة والاختصاص.

واضافت الجميلي ان العرف الذي ساد في مجلس النواب ان يكون رئيس اللجنة البرلمانية اختصاصيا في مجاله بصرف النظر عن انتمائه الحزبي، موضحة ان الدورة الحالية للمجلس ستمضي على النهج ذاته.

واضاف الجميلي ان النظام الداخلي للمجلس لا يسمح بتشكيل لجان فرعية من اهل الاختصاص لمساندة اللجان البرلمانية التي ربما يفتقد اعضاؤها الخبرة والاختصاص.

واكد عميد كلية الاعلام بجامعة بغداد الدكتور هاشم حسن ان تشكيل اللجان البرلمانية سيشهد تكريسا للمحاصصة وتهميشا للكفاءات والخبرات، داعيا رئاسة المجلس الى مراعاة الكفاءة عند تشكيل اللجان وعدم الاعتماد على مبدأ المحاصصة الحزبية والطائفية.

XS
SM
MD
LG