روابط للدخول

لم تبد وزارة الداخلية الاتحادية تحفظا على اعلان ضباط في جهاز المخابرات والجيش في عهد الرئيس العراقي الاسبق صدام حسين، اعلانهم الخميس من محافظة صلاح الدين تشكيل كتائب اطلقوا عليها (سيف الحق) لمقاتلة مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية.

واوضح المتحدث بأسم الوزارة العميد سعد معن في تصريحه لاذاعة العراق الحر إن "الاعتداءات والبطش الذي يمارسه مسلحو تنظيم الدولة الاسلامية ضد المدنيين في المحافظات، التي يسيطرون عليها، دفعت بأهلها للانتفاضة ضد هذا التنظيم"، لافتا الى ان "اي موقف يحافظ على وحدة وسلامة البلد والعملية السياسية يجب ان يأخذ بنظر الاعتبار".

الى ذلك تباينت اراء خبراء امنيين وضباط سابقين، التقت بهم اذاعة العراق الحر، حول الاعلان عن تشكيل مايسمى بـ(كتائب سيف الحق) من قبل ضباط سابقين عملوا في جهاز المخابرات والجيش في عهد صدام.

فالخبير العسكري، الضابط السابق في الجيش العراقي عدنان نعمة السلمان اعرب عن اعتقاده بان "تشكيل هذه الكتائب لن يؤثر كثيرا في احداث تغيير واضح في الاوضاع الامنية الراهنة في محافظة صلاح الدين، لأن اغلب الكفاءات من ضباط جهاز المخابرات والجيش العراقي السابقين تعرضت أما للقتل او هاجرت الى خارج العراق".

بينما وصف الخبير الامني أحمد الشريفي توجه ضباط سابقين في جهاز المخابرات والجيش العراقي الى تشكيل كتائب تدعم القوات الامنية الحكومية ضد مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية في محافظة صلاح الدين بأنه "تحول ايجابي"، مشددا على ضرورة "ان تستفيد الحكومة من طاقات أولئك الضباط وخبراتهم لاستعادة زمام المبادرة في مواجهتها مع هذا التنظيم".

غير أن المحلل السياسي محمد نعناع اشار الى ان "اعلان مجموعة من ضباط جهاز المخابرات والجيش العراقي السابقين تشكيل كتائب قتالية ضد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية يمكن عده بمثابة اعلان رسمي عن حدوث انشقاقات داخل هذا التنظيم"، مضيفا قوله "ان إقدام هؤلاء الضباط على هذه الخطوة يمكن أن يندرج في اطار محاولات ارضاء الحكومة، أملا في اتاحة الفرصة لهم للمشاركة في العملية السياسية خلال المرحلة المقبلة".

وكان عدد من الضباط الذين كانوا ينتمون الى جهاز المخابرات والجيش ابان عهد النظام السابق قد اعلنوا الخميس(17 تموز) تشكيل كتائب قتالية اسموها (سيف الحق) في مناطق الزاب والساحل الايسر في قضاء الشرقاط بالاضافة الى منطقة الزوية شمال تكريت لمقاتلة مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية المتمركزين في هذه المناطق.

XS
SM
MD
LG