روابط للدخول

محلل:الخلاف بين اربيل وبغداد قد يكون مقصودا لغايات


نازحون من الموصل الى اربيل

نازحون من الموصل الى اربيل

شاطر مراقبون ومحللون المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيرس رأيه حول ان استمرار الخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان بدأ ينعكس سلبا على تقديم الدعم والمساعدات الى نازحي المحافظات التي تشهد توترا امنيا.

وقال المحلل السياسي عبدالامير المجر في تصريحه لاذاعة العراق الحر "ان تفاقم الخلاف بين المركز والاقليم قد يكون مقصودا لغايات سياسية معينه".

بينما اكد المتحدث باسم حكومة اقليم كودرستان سفين دزائي في حديثه لأذاعة العراق الحر "استمرار حكومة الاقليم استقبال النازحين من محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار وتقديم المساعدات لهم بالرغم من كثرة عددهم الى الحد الذي فاق القدرة الاستيعابية للاقليم"، منتقدا في الوقت ذاته "غياب التنسيق بين الحكومة الاتحادية والاقليم بشأن وضع النازحين".

الى ذلك اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الهجرة والمهجرين ستار نوروز "وجود لجنة حكومية تعمل بالتنسيق مع حكومة الاقليم لدعم ملف النازحين، وتقديم المساعدات لهم"، داعيا الى "ابعاد هذا الملف عن الخلافات السياسية بين الطرفين".

وكان المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيرس اعلن خلال لقائه رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري الاربعاء(16 تموز) ان "المشاكل بين الحكومتين الاتحادية واقليم كردستان عرقلت ملف دعم النازحين" مؤكدا التزامه بدعم هذا الملف من خلال تنسيقه مع القوى السياسية الجديدة.

XS
SM
MD
LG