روابط للدخول

"دستور" الكردية: اكثرية المكتب السياسي للاتحاد الكردستاني يدعم ترشيح برهم صالح لرئاسة الجمهورية


نقلت صحيفة دستور عن مصادر في الاتحاد الوطني الكردستاني ان نجم الدين كريم محافظ كركوك الحالي ومرشح الاتحاد لرئاسة الجمهورية يحظى بدعم هيرو ابراهيم عقيلة الرئيس طالباني وكذلم بدعم إئتلاف دولة القانون والتيار الصدري، بينما لايحظى

بدعم كبير من المكتب السياسي لحزبه، الذي يرغب معظم اعضائه بتولي برهم صالح المنصب.

وفي خبر اخر للصحيفة ان مباحثات توزيع المناصب في محافظة اربيل بين القوى الفائزة في الانتخابات قد بدأت وان الاتحاد الوطني الكردستاني يطالب بالحصول على منصب رئيس مجلس المحافظة، بينما تطالب حركة تغيير بمنصب نائب المحافظ وتطالب احزاب اسلامية منصب قائممقام المركز.

ونقلت الصحيفة عن ئازاد كورجي نائب رئيس مجلس المحافظة عن المكون التركماني قوله ان المباحثات لم تتطرق الى منصب نائب رئيس المجلس باعتباره اصبح من حصة التركمان.

صحيفة هولير كتبت ان رئاسة البرلمان واللجنة القانونية اكدتا في اجماع امس الاربعاء على ان من حق اقليم كردستان ان تكون له مفوضية خاصة بالانتخابات والاستفتاءات.

واضافت الصحيفة ان الاجتماع اكد اهمية وضرورة هذا القانون وتشكيل هذه المفوضية من اجل ان تتمكن لاحقا من الاشراف على كل الانتخابات في الاقليم.

ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس البرلمان جعفر امينكي تأكيده ضرورة حصول اجماع على هذا القانون من اجل مناقشته واقراره وان الظروف الان مناسبة لاصدار مثل هذا القانون.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول معبر حاجي عمران الحدودي بين اربيل وايران مسعود باتيلي قوله ان ماقيل عن اغلاق ايران لحدودها مع الاقليم لاصحة له، وان الحركة التجارية متواصلة بين الطرفين كما في السابق وان العشرات من الشاحنات المحملة بالبضائع والسلع عبرت الاربعاء الى الاقليم.

واضاف مسؤول المعبر ان ايران تغلق حدودها خلال ايام العطل الرسمية بوجه الحركة التجارية، اما في الايام الاخرى فان الحركة التجارية اعتيادية وعلى مدار الساعة.

صحيفة ئاوينه نقلت الصحيفة عن الملا ياسين ممثل الاتحاد الوطني الكوردستاني في مصر ان اللجنة المشكلة للتحقيق في موضوع بيع فتيات كرديات مؤنفلات الى مصر توصلت نتيجة التحقيق الذي اجرته ودام نحو عام ان ما قيل عن بيع 18 فتاة كردية الى مصر لا اساس له من الصحة. واضافت الصحيفة ان اهالي الفتيات المؤنفلات ومنظمات المجتمع المدني الممثلة في اللجنة طالبت بتقديم شكوى قانونية ضد كل الاطراف التي تحدثت عن هذا الموضوع وان مجلس وزراء حكومة الاقليم ايد ذلك.

XS
SM
MD
LG