روابط للدخول

اندية عراقية تنوي تحديد اجور المحترفين في دوري الكرة الممتاز


نفى مدرب منتخب الشباب بكرة القدم رحيم حميد وجود حالات تزوير في صفوف المنتخب، وان الانباء التي تحدثت عن ذلك عارية عن الصحة، ولا وجود لها باستثناء احد اللاعبين غير البارزين، الذي ابعد عن المنتخب بسبب تزويره جوازه.

واضاف حميد ان "الملاك التدريبي اعتمد المستمسكات الرسمية اثناء عملية اختبار اللاعبين التي تثبت العمر الحقيقي للاعب تحت سن 19 عاماً بدليل خروج اللاعبين جميعاً من مطار بغداد الدولي الى تركيا بجوازاتهم الحقيقية باستثناء اللاعب الذي زور جوازه"، داعيا "من يمتلك الادلة التي تثبت تزوير اللاعبين أعمارهم الحقيقية تقديمها الى الجهاز الفني او الى إتحاد الكرة وعدم التشهير بسمعة العراق والكرة العراقية دون وجه حق".

***

أعلن الاتحاد العراقي للإسكواش تلقيه دعوة رسمية للمشاركة في منافسات كأس العرب التي ستقام في الأردن في المقبل، مبينا ان الاتحاد وافق على المشاركة في البطولة حيث سيمثله فيها لاعبان ولاعبة معربا عن "أمله بتحقيق نتائج طيبة في البطولة رغم قوة الفرق المشاركة.

***

أعلنت دائرة الحكام في اتحاد الكرة، أن الاتحاد الآسيوي أسند مهمة جديدة للحكام العراقيين، وبينت أن اللجنة رشحت الحكم الدولي مهند قاسم والحكم المساعد نجاح رحم لقيادة مباريات تصفيات آسيا تحت 16 سنة التي ستقام في تايلاند في أيلول المقبل. وأضافت أن اللجنة تتابع أداء الحكام وتقويمهم وأن اختياراتها تأتي وفق ذلك وليس عن طريق دائرة الحكام المحلية.

ضوء على قضية

تتنافس الاندية الرياضية المشاركة في الدوري الممتاز على استقطاب افضل اللاعبين لاسيما الاسماء اللامعة في المنتخب الوطني والشباب، حتى ارتفعت اسعار عقود اللاعبين بشكل كبير للغاية دعا اندية فقيرة الى الاستنجاد باتحاد الكرة من اجل تحديد سقف لاسعار اللاعبين، ويتحدد بـ 200 مليون دينار عراقي كحد اعلى.

وأكد رئيس نادي الزوراء الكابتن فلاح حسن ان ناديه واندية اخرى متوسطة تعاني كثيرا بسبب ارتفاع اجور اللاعبين، وهناك ميزانيات اندية مهددة بالنفاد بسبب ذلك، معبرا عن امله ان تتحدد اجور اللاعبين من قبل الاتحاد لاسيما وان هناك لاعبين لايستحقون تلك الاموال الطائلة.

ودعا حسن الى تحديد اجور اللاعبين الاجانب المحترفين خصوصا وان الكثير منهم ليسوا لاعبين (سوبر) ولو كانوا كذلك لاحترفوا في الدوريات الاوربية، مشددا على ضرورة وضع الية للتعاقد معهم.

واشار حسن الى ان انفاق الميزانيات على فريق كرة القدم سيؤدي الى تراجع بقية الالعاب وهذا ما يحصل في معظم الاندية العراقية، التي لاتعنى كثيرا بالالعاب الرياضية المختلفة، ما ادى الى تراجع رياضة الانجاز في العراق.

ورأى مدرب فريق الجوية بكرة القدم الكابتن ناظم شاكر ان فكرة تحديد سقف اجور اللاعبين في الدوري العراقي طرحت خلال الموسمين الماضيين، ولم يتم الاخذ بها، حيث ان الاندية تتعاقد ظاهريا بمبلغ معين وربما تتفق مع اللاعب على مبلغ اكبر بعيدا عن العقد الموقع والمصادق في الاتحاد.

وأكد شاكر ان الاندية الجماهيرية تضطر للتعاقد مع خيرة اللاعبين لانها تحرص على الظهور بافضل مستوى امام جماهيرها، في حين هناك اندية غنية جدا كنادي النفط يتعاقد باسعار عالية جدا ما يرفع اسعار اللاعبين.

الى ذلك اكد رئيس اتحاد كرة القدم عبد الخالق مسعود ان الاتحاد لديه فعلا فكرة تحديد اجور التعاقد مع اللاعبين وسيقوم بدراستها خلال اجتماع لاعضاء الاتحاد يعقد بعد العيد، وسيتم الاستماع الى الاندية المشاركة في الدوري الممتاز بشأن هذا الموضوع.

غير ان الاعلامي علي رياح يرى عدم امكانية تحقيق هذا المقترح في الدوري الكروي المقبل بسبب التنافس الشديد بين الاندية والتسابق للحصول على افضل الاسماء لضمها لفريقها، وايضا ان المبلغ المقترح هو 200 مليون دينار كحد اعلى في حين ان الاموال التي دفعتها بعض الاندية للاعبيها التي تعاقدت او التي ستتعاقد معهم اكبر من هذا المبلغ بكثير.

اخبار عربية ودولية

قرر مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم إقامة مباراة نهائي كأس مصر، بين الزمالك وسموحة، على استاد القاهرة الدولي. كان اتحاد الكرة قد وجه إنذارًا شديد اللهجة، إلى ناديي الزمالك و سموحة، باعتبار الفريق الرافض، للعب في استاد أسوان بنهائي كأس مصر منسحبًا من المباراة.

***

أعلن فريق نادي قطر بكرة القدم عن تعاقده مع رفيق حليش مدافع منتخب الجزائر العائد من المشاركة في كأس العالم، واوضح النادي إن حليش (27 عاما) وقع عقدا لثلاث سنوات قادما من اكاديميكا البرتغالي. وهذا ثاني لاعب يضمه قطر بعدما عين التشيكي ايفان هاشيك مدربا له، وضم نادي قطر أيضا لاعب الوسط المهاجم الكوري الجنوبي تشو يانغ تشول القادم من الدوري الياباني.

***

أشار استطلاع رأي أجراه معهد "داتافوليا" إلى أنّ نسبة 83% من الأجانب الذين زاروا البرازيل خلال مونديال 2014 ، أعربوا عن رضاهم عن البطولة التي نظّمها البلد اللاتيني. وكانت الشكوى الرئيسية من ارتفاع نفقات المعيشة بنسبة 29% وأسعار الفنادق بنسبة 27% ونظام الاتصالات، الذي لم يبد سوى 41% رضاهم عنه. في الوقت نفسه، أعرب 92% من الأجانب رضاهم عن الأوضاع الأمنية وملاعب المونديال، فضلاً عن أنّ نسبة 76% وصفت مستوى وسائل النقل إلى الملاعب بأنّه "ممتاز" أو "جيّد".

***

توصل نادي ارسنال الانكليزي الى اتفاق مع نادي ريال مدريد الاسباني للحصول على اللاعب سامي خضيرة. واكدت وسائل اعلام اسبانية أن "أرسنال توصل الى اتفاق يقضي بدفع مبلغ قدره (20) مليون جنيه استرليني إلى ريال مدريد مقابل التوقيع مع سامي خضيرة الذي فاز مؤخراً بكأس العالم مع منتخب ألمانيا". واضافت انه "وبعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين أرسنال وريال مدريد، فإن النادي الإنجليزي مطالب الآن بالتفاوض مع اللاعب الألماني على البنود الشخصية ومن ثم خصوعه للفحص الطبي".

***

اعلن نادي يوفنتوس الايطالي فسخ عقد مدربه انتونيو كونتي، بعد ان قاد النادي للتتويج ببطولة الدوري الايطالي لثلاث مرات. وذكرت وسائل اعلام أن "اسباب فسخ العقد تعود الى فشل انتونيو كونتي في الوصول الى اتفاق لتمديد عقده لـ 3 سنوات اضافية". ومن المتوقع ان يتجه كونتي الى تدريب المنتخب الايطالي خلفا لتشيزاري برانديلي الذي استقال عقب خروج الاتزوري من الدور الاول بطولة كاس العالم التي اقيمت في البرازيل.

***

احتل العداء الجاميكي اسافا باول المركز الثالث بعد عودته إلى منافسات سباق 100 متر اثر انتهاء إيقافه بسبب المنشطات في لقاء أقيم في مدينة لوتسيرن السويسرية. واعرب باول عن سعادته بالمشاركة في السباق الذي سجل خلاله 10.30 ثانية: مبينا أنه تعرض للكثير من الضغوط والتوتر خلال الأشهر القليلة الماضية.

XS
SM
MD
LG