روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: بغداد ترسل قوات اضافية الى حقول نفطخانة بخانقين


صحف كردية

صحف كردية

تقول صحيفة "هاولاتي" ان مسؤولين في الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني حذروا من محاولة اطراف عديدة لتخريب وحدة الصف الكردي في اقليم كردستان. ونقلت الصحيفة عن كاكه مين نجار القيادي في الحزب الديمقراطي قوله ان الكرد اقتربوا عدة مرات خلال سنوات نضالهم من الوصول الى حل لقضيتهم لكنهم تعرضوا لمؤمرات افشلت كل محاولاتهم وعليهم هذه المرة الحذر والابتعاد عن الصراعات، فيما نقلت الصحيفة عن وستا رسول عضو قيادة الاتحاد الوطني الكردستاني قوله انه يجب ان يجري التشاور في القضايا المصيرية وان لا يحاول طرف فرض ارادته على الاخرين.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان بغداد ارسلت قوات اضافية الى الابار النفطية في حقول نفطخانة جنوب قضاء خانقين، واضافت الصحيفة ان بغداد على ما يبدو تخشى من ان يتكرر سيناريو سيطرة قوات البيشمركة في حقول كركوك، واشارت الصحيفة الى ان حقول نفطخانة تتكون من 40 بئرا نفطيا. ونقلت الصحيفة عن مسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني في ناحية مندلي ئازاد حميد قوله ان هذه الابار تغذي مصفى في بغداد وان النفط ينقل منها عبر الشاحنات الحوضية الى بغداد.

صحيفة "وشة" كتبت ان الازمة المالية في اقليم كردستان قد تحل في غضون خمسة اشهر، ونقلت الصحيفة عن وزير المالية في اقليم كردستان ريباز محمد تاكيده ان اقليم كردستان اذا تمكن من تصدير مليون برميل يوميا الى الخارج فان مشاكله الاقتصادية والمالية سوف تنتهي خلال هذه الفترة، واشار الوزير الى ان موارد الكمارك الحدودية قد تراجعت كثيرا بعد غلق معظم طرق نقل البضائع الى وسط وجنوب العراق اضافة الى ان اكثر من 750 الف لاجئ دخلوا الاقليم خلال الازمة الاخيرة، ما شكل عبئاً اضافيا على الاقتصاد في الاقليم.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان جماعة (داعش) تقوم بعمليات تعريب في المناطق الكردية الخاضعة لسيطرتها، ونقلت الصحيفة عن مصادر في محافظة الموصل قولها ان (داعش) قامت بترحيل 70 الف مواطن كردي قسريا من اطراف المحافظة خلال 35 يوميا، ونقلت الصحيفة عن سعيد مموزيني رئيس مجلس المحافظة قوله ان (داعش) قامت بترحيل الكرد الشبك من مناطقهم واسكان العائلات العريبة من محافظة ديالى وتكريت في اماكنهم.

وتذكر صحيفة "كوردستاني نوى" ان نقص الادوية والمستلزمات الطبية في الاقليم الناتج عن عدم ارسال يغداد للحصة المخصصة للاقليم بسبب الاوضاع الراهنة سوف يجري علاجه. ونقلت الصحيفة عن ميران محمد مدير عام صحة محافظة السليمانية قوله ان من مجموع عشرة شاحنات كانت تصل في السابق كل عشرة ايام لم تصل سوى شاحنتين، واضاف ميران ان مديريته اقترحت نقل الادوية عبر طائرات النقل وفتح مخازن استراتيجية لهذه الادوية لكل محافظات الاقليم اضاف كركوك وجزء من محافظة الموصل.

XS
SM
MD
LG