روابط للدخول

تقرير: العراق الاكثر ارتفاعاً في أسعار خدمات الإنترنت


فيما تذكر تقارير اقتصادية صدرت مؤخراً أن العراق يعدّ الاكثر ارتفاعاً في أسعار خدمات الإنترنت بين البلدان العربية، يقول مواطنون التقتهم اذاعة العراق تلك الخدمات متردية في العراق، فضلاً عن ارتفاع أسعار تجهيزها.

ويذكر المواطن كرار علي إن "خدمات الانترنت المتوفرة الآن رديئة سيما فيما يتعلق بتحميل مقاطع الفيديو والصور مقارنة باجورها التي تتراوح بين 30 و 50 دولار شهريا". أما المواطن صادق الركابي فيشير إلى ان "خدمات الانترنت المتوفرة حاليا لا ترتقي الى مستوى ما يملكه العراق من ثروات، إذ لا توفر هذه الخدمات السرعة المطلوبة في تحميل الملفات والارسال والاستلام، كما لا توفر الجودة اللازمة لإجراء الاتصالات الهاتفية ومحادثات الفديو عبر الانترنت".

غير ان المهندس حسام الدين حسن، وهو صاحب احدى شركات تجهيز خدمة الانترنت، يؤكد أن "السبب الاساس في استمرار تردى خدمات الانترنت هو استمرار اعتماد العراق على تقنية (ADSL) التي تستخدم الأسلاك النحاسية في ايصال الخدمة وضعف استخدام تقنية الألياف الضوئية".

ويقر مدير الدائرة الهندسية بوزارة الاتصالات حازم عبد الباقي بأن اسعار خدمات الانترنت في العراق لا تزال مرتفعة جداً قياساً بدول الجوار او الدول العربية، عازياً اسباب هذا الارتفاع الى الظرف الامني المتردي الذي يفرض على الشركات المجهزت لخدمات الانترنت مبالغ اضافية لتوفير الحماية لمقارها ومعداتها وفرق عملها، فضلاً عن عدم امكانية مد الكابل الضوئي في جميع مناطق البلاد والتوسع في استخدامه بما يوفر الجودة والسرعة وخفض الكلفة للانترنت".

XS
SM
MD
LG