روابط للدخول

العربي يؤكد تضامن جامعة الدول العربية مع العراق


أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي

أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي

أعرب أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي عن أمله في أن يتمكن العراق تجاوز معوقات تشكيل الحكومة الجديدة.

وعقب استقباله سفير العراق لدى مصر والمندوب الدائم الجديد لدى الجامعة العربية ضياء الدباس، جدد العربي في تصريحات للصحفيين أمله بالإسراع بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة للخروج من الأزمة الراهنة، وليعود العراق الى ممارسة دوره الطبيعي على الساحة العربية. وشدد على تضامن الجامعة العربية مع العراق لمواجهة التنظيمات الإرهابية التي تهدد أمن واستقرار البلاد.

في السياق، أعرب السفير الدباس عن رغبة العراق في استمرار التعاون مع الأمانة العامة للجامعة العربية، إضافة إلى دعم جهودها في مختلف قضايا العمل العربي المشترك. وأكد استعداده لبذل كل ما يمكن لتعزيز علاقة التنسيق والتشاور بين العراق، والأمانة العامة للجامعة العربية، وخدمة للعمل العربي الجماعي خاصة بعد رئاسة العراق للقمة العربية عام ٢٠١٢، واستضافتها للعديد من الأنشطة العربية.

إلى ذلك، تواصلت محاكمات قيادات وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين بالقاهرة، واستكملت محكمة الجنايات في القاهرة نظر قضية الهروب الكبير خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011، والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي، وقيادات مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين. وهدد قاضي المحكمة بطرد مرسي، والذي أخذ يردد من هتافات من داخل قفصه، (لبيكي يا غزة، لبيكي يا غزة).

كما أصدرت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار سعيد يوسف صبرى، أصدرت حيثيات وأسباب الحكم بإعدام المرشد العام لجماعة الإخوان الدكتور محمد بديع و182 متهما إخوانيا والمؤبد لمتهمين وبراءة طفل و497 متهما، ووصفت الحيثيات مرشد الجماعة بأنه شيطان مريد خرج من أعماق الجحيم وفى عقبيه أعوانه من الشياطين متسربلين بعباءة الإسلام، والله ورسوله عليه الصلاة والسلام منهم براء، ولا هم لهم فى الدنيا إلا الاستيلاء على مقاليد الحكم فى مصر ونهب ثرواتها واستعباد أهلها، على حد ما جاء في نص حيثيات الحكم. وقررت محكمة النقض تبرئة رئيس الوزراء السابق، هشام قنديل من التهم الموجهة له، وأعلن مصدر قضائي مسؤول أن قنديل لم يعد مطلوبا على ذمة قضايا أخرى.

أمنيا تواصلت بعض التظاهرات المحدودة في القاهرة لعناصر من جماعة الإخوان، وقام مجهولون بتفجير أبراج الضغط العالي الكهربائي في منطقتي 6 أكتوبر، والشيخ زايد، بمحافظة الجيزة.

XS
SM
MD
LG