روابط للدخول

مجلس النواب يخفق للمرة الثانية في اختيار رئيسه ونائبيه


مجلس النواب العراقي الجديد في جلسته الأولى

مجلس النواب العراقي الجديد في جلسته الأولى

اخفق مجلس النواب خلال جلسته (الأحد) للمرة الثانية في اختيار رئيس له ونائبين، وحمّل الرئيس السابق للبرلمان اسامة النجيفي الكتل الاخرى مسئولية فشل الجلسة كونها أخفقت في اختيار نائبين للرئيس، فضلاً عن الفشل في اختيار اسماء المرشحين لمنصبي رئاستي الجمهورية والوزراء.

واضاف النجيفي الذي يرأس كتلة متحدون في مؤتمر صحفي، ان اتحاد القوى الوطنية المنضوي تحت لوائه، رشح النائب سليم الجبوري، لمنصب رئيس البرلمان.

لكن كتلة دولة القانون فندت ما قاله النجيفي عن الاتفاق حول مرشح وحيد لرئاسة البرلمان، ولفت النائب عن الكتلة عباس البياتي الى ان اتحاد القوى الوطنية الممثل للعرب السنة، لم يقدم مرشحه بشكل رسمي، بسبب الخلافات بين اعضاء الاتحاد حول استحقاقات اعضائه السياسية.

ولتجنب التقاطعات والخلافات بين الفرقاء السياسيين، والوصول الى حلول توافقية تاتي بجلسات نيابية مثمرة، اقترحت كتلة الفضيلة على رئاسة البرلمان تشكيل لجنة من ممثلي الكتل لادارة الحوارات، واكمال الاتفاقات ومن ثم التصويت عليها باقرب وقت ممكن.

وشهدت جلسة البرلمان الاحد حضور 233 نائباً، غاب عنهم نواب الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الاسلامي الكردستاني بعد تعذر وصولهم إلى بغداد بسبب سوء الأحوال الجوية، فيما قاطع الجلسة نواب ائتلاف الوطنية بزعامة إياد علاوي.

XS
SM
MD
LG