روابط للدخول

ناشطات: تطور ملحوظ لواقع المرأة الكردستانية


دهوك ندوة لبحث شؤون المرأة

دهوك ندوة لبحث شؤون المرأة

اكدت ناشطات في دهوك تطور واقع المرأة الكردستانية خلال السنوات الاخيرة، وخاصة بعد التعديلات التي ادخلت على بعض القوانين الخاصة بالاسرة والمرأة.

شيان مصطفى معاونة مدير عام الرعاية الاجتماعية في محافظة دهوك قالت لأذاعة العراق الحر "لقد اثبتت المرأة الكردستانية وجودها خلال السنوات الاخيرة وذلك من خلال توليها مناصب ادارية وسياسية. واستطاعت الوصول الى مناصب حساسة ومواقع هامة مثل الحقائب الوزارية والقضاء والبرلمان وغيرها من المجالات".

وعزت شيان مصطفى هذا التطور الى جملة من الاسباب منها "توفر فرص العمل امامها في كل المجالات، وانتشار ثقافة في المجتمع مناهضة للعنف ضد المرأة اضافة الى تشريع قوانين توفر الحماية للمرأة سواء داخل الاسرة او في ما يتعلق بخروجها الى العمل والاختلاط ببقية شرائح المجتمع"

الى ذلك اكدت امنية زكري عضوة برلمان اقليم كردستان "هناك لجان خاصة في البرلمان تقوم بصياغة القوانين او تعيد صياغتها بحيث تؤدي الى تطوير وتحسين واقع المرأة في الاقليم".

اما الباحثة الاجتماعية سمية سعيد فقد بينت ان المرأة ما زالت تصادف الكثير من الصعوبات في حياتها اليومية سواء داخل الاسرة او خارجها أي لدى ممارستها العمل والاختلاط بالناس، موضحة قولها "لكن هناك العديد من القوانين الخاصة بالمرأة التي ساهمت بشكل كبير في تثبيت حقوق المرأة ورفع مكانتها داخل المجتمع والاسرة".

ودعت سمية سعيد السلطات المعنية الى "ضرورة تغيير مفاهيمها حول المرأة وكيفية التعامل معها، والنظرة السلبية التي ما يزال يتعامل بها المجتمع مع المرأة، وهذا يتطلب توعية منذ الطفولة عبر مناهج الدراسة وداخل الاسر".

يذكر ان اقليم كردستان وبهدف النهوض بواقع المرأة وتمكينها داخل المجتمع سن العديد من القوانين واستحدث مديريات خاصة بمناهضة العنف ضد المرأة، اضافة الى عقد مؤتمرات لبحث شؤون المرأة وحقوقها.

XS
SM
MD
LG