روابط للدخول

"هولير"الكردية: بارزاني يعلن ان لاتراجع عن تثبيت حق الشعب الكردية في تقريره


قالت صحيفة هولير ان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ابلغ الولايات المتحدة الامريكية بان العمل جار لتثبيت حق الشعب الكردي في تقرير مصيره ولا تراجع عنه.

واضافت الصحيفة ان بارزاني بحث الاربعاء(9تموز) مع بريت ماكّورك مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون العراق الاوضاع في البلاد والمنطقة.

وبحسب الصحيفة فقد اعرب ماكّورك عن تقديره للدور الذي يلعبه اقليم كردستان لحماية المنطقة وتقديم المأوى لعدد كبير من النازحين، مؤكدا استعداد واشنطن تقديم العون لتصحيح العملية السياسية في العراق، وتشكيل حكومة موسعة.

وقالت هولير ان بارزاني اشار خلال لقائه المسؤول الامريكي ان الاقليم مستعد للتعاون لتصحيح العملية السياسية، لكنه لن يتراجع عن العمل من اجل تثبيت حق شعب كردستان تقرير مصيره.

ونقلت صحيفة ئاوينه عن وزارة الموارد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان ان سيطرة قوات البيشمركه على حقول النفط في كركوك جاءت لحماية هذه الحقول ومنع تخريب انابيب النفط.

واتهمت الوزارة الكردية وزارة النفط الاتحادية باصدار اوامر الى موظفي شركة نفط الشمال بعدم التعاون مع حكومة الاقليم، ونزع الصمامات عن انابيب التصدير لوقفها عن العمل.

واشارت الصحيفة الى ان الاقليم سيستفيد من انتاج حقول نفط الشمال لتغطية النقص الحاصل في امدادات مصافي النفط.

وفي خبر اخر ذكرت الصحيفة ان هناك مخاوف من قيام مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية(داعش) باستخدام اسلحة كيمياوية لضرب المناطق ذات الاغلبية الكردية في سوريا.

ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة في منطقة كوباني احدى المقاطعات الكردية الثلاث في سوريا التي تتعرض منذ ايام الى هجمات من (داعش) قولها ان الاطباء الذين فحصوا جثث قتلى وحدات حماية الشعب الكردي اعربوا عن شكوكهم من استخدام (داعش) اسلحة كيمياوية في هجماتها على مناطق في كوباني.

وفي خبر لصحيفة هوال ان عناصر ما يعرف بالدولة الاسلامية (داعش) بعد مصادرتها أموال الدولة في قضاء الحويجة بدأت لمصادرة ممتلكات المسؤولين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في قضاء الحويجة قولها ان (داعش) بدأ بالاستيلاء على منازل تعود ملكيتها الى مسؤولين عراقيين.

واضافت ان بين الشخصيات التي صادرت (داعش) ممتلكاتها محمد تميم الجبوري وزير التربية، ومنزل البرلماني السابق ياسين العبيدي، ومنزل احد ضباط الاستخبارات العاملين في الجيش العراقي.

XS
SM
MD
LG