روابط للدخول

خبير امني:مقاتلات سوخوي لم تحقق نتائج حاسمة على الارض


مقاتلتا سوخوي 25 الروسية الصنع

مقاتلتا سوخوي 25 الروسية الصنع

اثارت مقاتلات سوخوي التي اشتراها العراق من روسيا لاستخدمها في القتال ضد مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية جدلا بين خبراء امنيين، لجهة ماحققته هذه المقاتلات من نتائج بعد مرو نحو عشرة ايام على استخدامها.

الخبيرالامني عبد الكريم خلف يعتقد "إن استخدام طائرات سوخوي مهم خلال المرحلة الراهنة لضرب المجاميع المسلحة نظرا للصعوبات التي تواجه القطعات الارضية في الوصول الى بعض المناطق التي تتمركز فيها هذه المجاميع".

بينما قلل الخبير الامني نبيل الاعرجي من أهمية دور مقاتلات سوخوي موضحا "إن نسبة فاعلية هذه الطائرات في حسم المعركة ضد المجاميع المسلحة لا تتجاوز 10% لأنها مصممة لضرب اهداف معروفة ومحددة اما الحرب الراهنة هي حرب شوارع لا يستخدم فيها هذا النوع من الطائرات".

في السياق ذاته قال اللواء المتقاعد، الخبير الامني شاكر كتاب "على الرغم من أن استخدام مقاتلات سوخوي انعكس ايجابا على اداء القوات العراقية عموما، فان هذه الطائرات لم تحقق حتى الان نتائج حاسمة على الارض، إذ ان غالبية النتائج المتحققة هي نتاج جهد القوات البرية".

يشار الى ان العراق استلم في حزيران لماضي الدفعة الاولى من مقاتلات سوخوي الروسية الصنع ثم اعقبتها دفعة ثانية اوائل تموز الجاري، ضمن صفقة بين بغداد وموسكو اثارت جدل مراقبين.

XS
SM
MD
LG