روابط للدخول

تباين المواقف بشأن حظر الشحن الجوي الى كردستان


طائرة شحن في مطار اربيل الدولي (منم الارشيف)

طائرة شحن في مطار اربيل الدولي (منم الارشيف)

تباينت آراء مسؤولين وخبراء حول التأثيرات الاقتصادية المحتملة لقرار الحظر الذي فرضته وزارة النقل أخيرا على الشحن الجوي الى إقليم كردستان.

وأكد الكابتن ناصر حسين رئيس سلطة الطيران المدني ان القرار فني تنظيمي وأمني بحت. بينما أكد الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان أن القرار سياسي أكثر مما هو اقتصادي، وأضاف انه ستكون له اضرار بل سوف يتسبب في شلل الاقتصاد الوطني، لأن الكثير من دوائر الدولة سوف تتعطل لأنها تعتمد على هذا المنفذ للحصول على أدوات احتياطية ودقيقة.

لكن الكابتن ناصر أكد ان القرار مؤقت، وللتخفيف من وطأته قال انه محدود لا يشمل نقل المسافرين. وقد أيده في ذلك الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، لكنه رأى انه يحمل خلفية سياسية، وجاء في وقت غير مناسب أي تزامناً مع تصريحات لرئيس مجلس الوزراء نوري المالكي ضد إقليم كردستان، وقرار الوزراء الكرد مقاطعة جلسات مجلس الوزراء، بناءا على ذلك.

وقلل المشهداني من التأثيرات الاقتصادية لهذا القرار على اعتبار ان العراق يعتمد على وسيلة البر بالدرجة الأساس لنقل البضائع، لكنه لم يخف قلقه من ان يؤدي هذا القرار الى خسائر مالية كبيرة للعراق، لتحول شركات الشحن الى مطارات دول مجاورة ما سيرفع من كلفة النقل وبالتالي زيادة أسعار تلك البضائع والأعباء الملقاة على عاتق المستهلك العراقي.

ساهم في الملف مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد احمد الزبيدي

XS
SM
MD
LG