روابط للدخول

مدربون ومراقبون يبدون استغرابهم من ابقاء حكيم شاكر مدربا للمنتخبين الوطني والاولمبي.


معسكر تدريبي لـلمنتخب العراقي لـكرة القدم في عمان (من الارشيف)

معسكر تدريبي لـلمنتخب العراقي لـكرة القدم في عمان (من الارشيف)

يسلط "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع الضوء على لجوء اتحاد الكرة الجديد الى الاستعانة بخدمات المدرب حكيم شاكر لتدريب المنتخبين الاولمبي والوطني وسط استغراب مدربين ومراقبين، كما يتضمن "المشهد" اخبارا رياضية محلية وعربية ودولية.

اخبار محلية

-اكد وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفر ان وزارة الداخلية قررت الابقاء على جميع رياضيي النادي ضمن هيكلة نادي الشرطة وعدم نقلهم الى مديريات اخرى تابعة للداخلية. واضاف جعفر انه بحث هذا الموضوع مع الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية عدنان الاسدي، وتم الاتفاق على ابقاء الرياضيين كافة ضمن تشكيلات النادي.
واكد جعفر ان وزارة الشباب والرياضة تسعى الى وضع افضل لجميع الرياضيين المتواجدين في الاندية الرياضية حاثا جميع الاندية المؤسساتية وغير المؤسساتية الى توسيع الالعاب الرياضية وزيادة الفرق من اجل تطوير الرياضة العراقية بشكل عام ورياضة الانجاز خصوصا.

-أقرت اللجنة المنظمة لبطولة خليجي 22 المقرر إقامتها في شهر تشرين الثاني المقبل في العاصمة السعودية الرياض إجراء القرعة في الثاني عشر من شهر اب المقبل وابلغت بذلك المنتخبات المشاركة وفق خطابات خطية. وستصل اللجنة المشكلة للتأكد من انهاء كافة الملاحظات التي سجلت اثناء الزيارة الاخيرة منها المواقف وصالات كبار الضيوف وارضيات الملاعب .وستوزع الفرق لمجوعتين ستكون السعودية البلد المضيّف على رأس مجموعة والامارت حاملة اللقب على المجموعة الثانية. فيما ستخضع بقية المنتخبات للقرعة.
يشار الى ان المنتخب العراقي وافق على المشاركة بعد ان كان قد قرر الانسحاب بسبب سحب تنظيم البطولة منه واسناده إلى السعودية .

-استغرب رئيس نادي نفط الجنوب محمد حسين ولي، المقترحات التي قدمتها اندية الدوري الممتاز في الاجتماع الذي، عقده اتحاد السلة لمناقشة مسابقة الموسم المقبل.
وقال ولي إن "بعض الاندية تقدمت بمقترح لتحديد سقف مالي لعقود اللاعبين، من الدوليين والمحترفين متناسين أن اللعبة تعيش عصر الاحتراف، ومن حق النادي استقطاب أي لاعب وفق ميزاينتها . واكد أن" مقترح تحديد سقف زمني لعقود اللاعبين الدوليين، يعد تدخلا من اتحاد السلة بصلاحيات وحقوق ادارات الاندية المشاركة في بطولة الدوري، مشيرا إلى أن "الاتحاد لا يستطيع أن يفرض رقماً معيناً للتعاقدات، لأن الادارات هي المسؤولة الأولى والاخيرة عن كل ذلك" .

يشار إلى أن اتحاد السلة عقد اجتماعاً موسعاً مع اندية الدوري الممتاز، تم فيه تحديد عقود اللاعبين، إذ حدد عقد اللاعب نجم المنتخب الوطني حالياً مابين [75 - 100] مليون دينار، وعقد اللاعب الدولي السابق [50] مليون دينار، وعقد اللاعبين الاخرين مابين [30 - 40] مليون دينار

ضوء على قضية

يبدو ان اتحاد الكرة الجديد يسير على خطى سلفه بعدما اختار المدرب حكيم شاكر لقيادة المنتخبين الوطني والاولمبي للاستحقاقات الخارجية المقبلة. حيث سيقود المنتخب العراقي لدورة الالعاب الاسيوية التي ستقام في كوريا الجنوبية في شهر ايول المقبل، وايضا المشاركة في بطولة خليجي 22 في مدينة الرياض السعودية في شهر تشرين الثاني المقبل واخيرا نهائيات امم اسيا في استراليا مطلع عام 2015.

وقد ابدى مدربون ومراقبون استغرابهم من الابقاء على حكيم شاكر مدربا لمنتخبين في حين ان الساحة العراقية تزخر بمدربين ذات كفاءة وسمعة.

حيث يؤكد المدرب راضي شنيشل انه من غير المعقول ان يسمي الاتحاد حكيم شاكر مدربا لمنتخبين ويحملونه مسؤولية كبيرة لثلاث بطولات مهمة، في حين يمكن الاستعانة بمدرب للوطني واخر للاولمبي. واشار شنيشل الى الاخطاء التي ستتكرر مع حكيم شاكر الذي سيستعين بمجموعة من اللاعبين يزجهم في الوطني والاولمبي والشباب.

وبين شنيشل ان اعضاء الاتحاد السابق والحالي يتجاوزون على المدربين من ذوي الخبرة والكفاءة عندما يتعمدون تهميشهم لصالح مدرب واحد.

وبشأن استعانة المدرب حكيم شاكر بثلاثة لاعبين كبار وهم يونس محمود وعلي حسين رحيمة وشاكر، اكد شنيشل انه وعلى الرغم من الحاجة للاعبين الخبرة، الا ان شاكر يصر على الابقاء على بعض الاسماء دون غيرها ومنهم على وجه الخصوص يونس محمود دون اي اعتبار للاستحقاق الوطني.

الى ذلك انتقد الصحفي الرياضي عدنان لفته قرار اتحاد الكرة بالابقاء على حكيم شاكر مدربا لمنتخبين ما يعني استنزافا حقيقا لهذا المدرب في ظل وجود ثلاثة استحقاقات خارجية. مقترحا افساح المجال للمدربين العراقيين باخذ فرصتهم في تدريب المنتخبات الوطنية.

ودعا لفتة الاتحاد العراقي لكرة القدم ولجنة المنتخبات الى تسمية مدرب لكل منتخب وعدم الجمع بين منتخبين، ويقوم كل مدرب باستدعاء مجموعة من اللاعبين ويعمل على تطوير مهاراتهم وامكانياتهم، اما الابقاء على حكيم شاكر فهذا يعني ان الاسماء المعروفة ذاتها ستمثل كل المنتخبات الشباب والاولمبي والوطني.

الى ذلك بين عضو اتحاد الكرة كامل زغير ان الاتحاد ولجنة المنتخبات قد اختارت حكيم شاكر لتدريب المنتخبين الاولمبي والوطني للاستحقاقات المقبلة وقد جاء الاختيار عن قناعة تامة، وسيقوم باختيار اللاعبين لتمثيل المنتخبين ولا ضير من ان تلعب اسماء معينة في كلا المنتخبين.

وبين زغير ان شاكر اختار خمسين لاعبا لتمثيل المنتخبين بينهم لاعبون محترفون ومغتربون، وكشف ان المرحلة المقبلة ستشهد التنسيق مع مدرسة عمو بابا للصغار والمركز الوطني للموهبة الوطنية لكرة القدم التابع لوزارة الشباب والرياضة من اجل بناء منتخبات جديدة تعتمد لاعبين باعمار حقيقية غير مزورة.

اخبار عربية ودولية

-كشف عدد من الصحف الرومانية عن عرض مغرٍ تقدم به النادي الأهلي ضم مهاجم نادي أسترا الروماني اللاعب كونستاتين فلانتين بوديسكو " 25 " عاماً .وقالت صحيفة سبورت برو الرومانية أن العرض الأهلاوي للاعب بمثابة المفاجأة للاعب و لناديه الذي لم يكن يريد التخلي عن هدافه و نجمه الأشهر لولا قوة العرض و المبلغ الذي يصل لمليون و نصف المليون يورو مقابل بيع بطاقة اللاعب للنادي الأهلي . و أشارت الصحيفة إلى أن اللاعب سوف يحصل على 300000 ألف يورو بمجرد التوقيع للأهلي. يذكر أن اللاعب بوديسكو يعد من أبرز مهاجمي الدوري الروماني.

-رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشكلٍ قاطع الادعاء بوجود "خطة سرية" تدعم تساهل الحكام مع الأخطاء في بطولة كاس العالم 2014. من جانبه، أكّد والتر غريغوريو مدير المركز الإعلامي للفيفا أنّ كل ما ذكرته صحيفة "بيلد" الألمانية في هذا الشأن ليس صحيحاً، حيث قال: "مجرد اعتبار وجود مثل تلك الخطة يعد أمراً سخيفاً". وكانت الصحيفة قد أشارت إلى أنّ ماسيمو بوساكا رئيس لجنة الحكام في فيفا قد شدّد على أهمية أن يكون الحكام أكثر تسامحاً فيما يتعلق بالبطاقات الصفراء، وهو ما تسبب بشكلٍ غير مباشر في إصابة النجم البرازيلي نيمار.

-تعاقد النادي الأهلي، بطل الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، مع الإسباني خوان غاريدو مدرب فياريال وريال بيتيس السابق، خلفا للمدرب المؤقت فتحي مبروك. واشترط النادي على غاريدو تجهيز الفريق جيدا للفوز والوصول الى الدور نصف النهائي من منافسات دور الثمانية لبطولة كأس مصر.

-ابدت أندية إنجليزية والمانية وتركية اهتمامها بالتعاقد مع اللاعب الجزائري الدولي إسلام سليماني مهاجم نادي سبورتنج لشبونة البرتغالي بعد تألقه مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم الحالية بالبرازيل وتسجيله لهدفين في مرمى كوريا الجنوبية وروسيا. وأكدت صحيفة " ليكيب" الفرنسية بموقعها الإلكتروني اليوم أن قيمة سليماني في سوق انتقالات اللاعبين وصلت لعشرة ملايين يورو. وكان سليماني 26 عاما انضم الصيف الماضي إلى سبورتينج لشبونة قادما من شباب بلوزداد الجزائري مقابل 300 ألف يورو فقط.

XS
SM
MD
LG