روابط للدخول

مسؤول: 203 اسرة نازحة دخلت الى مخيم كرماوة


مخيم كرماوة للنازحين من الموصل

مخيم كرماوة للنازحين من الموصل

يشكو نازحون في مخيم كرماوة القريب من ناحية باعدرة التي تبعد نحو 45 كلم عن مدينة الموصل من قلة توفر الماء في المخيم الذي يوجد فيه اكثر من 200 عائلة نزحت خلال الايام الماضية اليه.

سهيل احمد رب لأسرة تتكون من خمسة افراد، واحد النازحين المتواجدين في المخيم بين لأذاعة العراق الحر ان "الطعام والكهرباء والخدمات الصحية متوفرة، لكن هناك قلة في توفير المياه وهناك استهلاك كبير للماء في هذا الحر الشديد ونحن في شهر رمضان والناس تحتاج الى الماء اكثر من اي وقت اخر.. هناك عائلات كبيرة في عدد أفرادها، وهي بحاجة الى خيام اكبر حجما من التي تم توزيعها على العائلات، كما ان هناك حاجة الى مرافق صحية اكثر".

واشار سهيل ان المنظمات المدنية قامت بتقديم الكثير من الخدمات الى هؤلاء النازحين، مضيفاً: "ليس في نيتي العودة الى الموصل الا بعد ان يستتب الامن فيها وتخلو المدينة من المسلحين ويعود القانون سيداً على الشارع، لأننا لا نستطيع ان تستأمن هناك على نسائنا واطفالنا وسنبقى هنا لحين ان تفرج هذه الازمة".

من جهته اوضح حسن صابر، وهو شاب نزح مع عائلته الى مخيم كرماوة قبل اسبوعين ان هناك العديد من الاسر والاشخاص الذين يأتون الى نقاط التفتيش الخاصة بالبيشمركة، لكنه قال ان البيشمركة لا يدعونهم يدخلون الى الاقليم الا بشروط وموافقات تحتاج الى وقت طويل.

من جهته قال معاون مدير مخيم كرماوة خليل عبدالغني ان 203 اسرة دخلت الى المخيم، مضيفاً في حديث لأذاعة العراق الحر: "تضم هذه الأسر (1120) شخصاً، وقد وفرنا لهم كافة المستلزمات الضرورية من الخيام والماء والكهرباء والمرافق الصحية والمواد الغذائية ونحن بصدد توفير مبردات كهربائية لهم خلال هذه الايام".

وناشد عبدالغني المنظمات الانسانية والدولية لاغاثة هؤلاء الاسر التي لجات الى هذا المخيم وقال انهم بحاجة الى كل ما تحتاج اليه الاسرة من ثياب واكل وشرب وغيرها من المستلزمات المنزلية.

وتوقع عبدالغني ان يشهد المخيم قدوم المئات من الاسرة خلال الفترة المقبلة، مضيفاً: "يوميا نحن نستقبل ما بين 10 الى 20 عائلة من النازحين واغلبهم يرغبون في الاستقرار بالمخيم وسيزداد العدد كثيرا خلال الفترة المقبلة".

يذكر ان اكثر من 250 اسرة كانت قد نزحت من مدينة الموصل في العاشر من حزيران بعد سيطرة مسلحي تنظيم (داعش) على مدينة الموصل وقامت حكومة الاقليم بفتح ثلاث مخيمات لهم في المناطق الواقعة بين دهوك والموصل.

XS
SM
MD
LG