روابط للدخول

المالكي والسيسي يبحثان تطورات الأوضاع في العراق


الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

قال المتحدث باِسم رئاسة الجمهورية في مصر إيهاب بدوى في تصريحات للصحفيين، إن "رئيس الوزراء العراقى نوري المالكي إستعرض خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التطورات السياسية والأمنية الأخيرة فى العراق".

وكانت مصر أعربت عن قلقها منذ يومين إزاء التطورات التي يشهدها العراق حالياً، وقال الخبير الإستراتيجي شهاب مختار في حديث لإذاعة العراق الحر إن "التطورات على الأرض في العراق من الطبيعي أن تتسبب في قلق مصر، وذلك بعد أن تأكد التنسيق المتواصل بين الجماعات الإرهابية في مصر ونظرائها في العراق، خاصة تنظيم (داعش) والتي أصبحت تسيطر فعليا على أجزاء من الأراضي العراقية والنفط العراقي، وتهدد جيران العراق من الدول العربية".

وأشار مختار إلى أن "الرئيس المصري يدرك أبعاد التطورات الجارية، وانه كرئيس منتخب له تصورات متقدمة تتعلق بالعمل العربي المشترك، إضافة إلى إدراكه الجيد لمخاطر الجماعات الإرهابية على المحيط العربي".

وشدد مختار على أن "وجهة النظر المصرية ترتكز إلى التعاون مع جميع الأطياف العراقية، وترى أن السبيل الوحيد لمواجهة الإرهاب في العراق، والحفاظ على وحدة أراضيه، المشاركة في حكم رشيد من قبل جميع الأطياف، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع أطياف العراق".

ويعتقد الخبير الإستراتيجي المصري أن "وجهة النظر المصرية تتشاركها القوى العربية المؤثرة إقليميا مع مصر، إضافة إلى الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".

كما عبر مختار عن تقديره بأن "المالكي سيحاول في المرحلة المقبلة ضمان العالم العربي كظهير اساسي للعراق، وبصفة خاصة مصر التي تعود الآن كلاعب رئيس في المنطقة بعد استقرار أوضاعها، وانتخاب رئيس، والمضي قدما نحو استكمال استحقاقات خارطة الطريق".

يذكر أن وزير الخارجية المصري سيبدأ جولة عربية خلال الأسبوع المقبل جولة عربية تشمل السعودية والأردن وتونس لبحث تطورات الأوضاع في العراق وفلسطين.

XS
SM
MD
LG